Thursday, June 27, 2019
اخر المستجدات

تقديم الطيبي و سعدي لإقتراح قانون توسيع تغطية مساعدة القاصرين


| طباعة | خ+ | خ-

الوطن اليوم/وكالات

تقدم النائب أحمد الطيبي، رئيس الحركة العربية للتغيير – القائمة المشتركة، والنائب أسامة سعدي، الحركة العربية للتغيير – القائمة المشتركة، باقتراح تعديل قانون تقديم خدمات المرافقة والمساعدة النفسية للأطفال والقاصرين المُعنفين الذين تعرضوا لاعتداءات عُنف واعتداءات جنسية، بحيث يتم توسيع وتكثيف هذه الخدمات لتلبية احتياجات المجتمع وخاصة المجتمع العربي.

و جاء في استعراض النائب الطيبي لمضمون الاقتراح : ان القاصرين الذين يتعرضون للعنف يحتاجون علاجاً نفسياً وجسدياً في محاولة لمتابعة حياتهم الاعتيادية قدر المستطاع، وحالياً تكلفة العلاج النفسي باهظة وهناك عائلات غير قادرة على تغطيتها وبالتالي لا يحظى الأطفال والقاصرون على تمويل لها، في حين تواجه مراكز المساعدة النفسية ضغطاً كبيراً يؤدي إلى زمن انتظار طويل لتلقي الخدمة، بينما العنصر الزمني والسرعة في تقديم العلاج هما مركّب هام وأساسي في نجاح العلاج في هذه الحالات.

و أفاد الطيبي : ان مراكز العلاج النفسي اضطرت لرفض أطفال ونساء بسبب الفجوة بين الميزانية المخصصة لهذا المجال و أوضح الطلب عليه في الميدان. ان هذا القانون يهدف الى ضمان تكلفة منخفضة وسرعة في تقديم العلاج.

و بعد استعراض مضمون القانون، تم الاتفاق على ان يُدمج مع اقتراح شبيه لعضو الكنيست يفعات بيتون رئيسة لجنة حقوق الطفل البرلمانية حتى يكون الرد والتصويت عليهما معاً في وقت لاحق بعد تجهيز الهيئات المهنية إضافات له على أمل أن تتم المصادقة على الاقتراحين معاً.