Thursday, June 20, 2019
اخر المستجدات

تقرير أممي: صعود التطرف بالمنطقة “خطر” على فلسطين وإسرائيل


| طباعة | خ+ | خ-

وكالات – حذر تقرير أممي، من أن “غياب عملية سياسية في الشرق الأوسط، وصعود التطرف العنيف والإرهاب في المنطقة، يشكل خطرا كبيرا على التطلعات المشروعة للشعب الفلسطيني لإقامة دولتهم، وكذلك على أمن إسرائيل”.

وأكد التقرير :الذي أصدره مكتب المنسق الأممي الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط، على ضرورة “اتخاذ إجراءات جريئة وملموسة على وجه السرعة لتحقيق استقرار الوضع على الأرض، وتحسين حياة الفلسطينيين، وتعزيز الوحدة الوطنية الفلسطينية من أجل استئناف مفاوضات ذات مغزى”.

كما حذر التقرير من “تداعيات استمرار تدهور الأوضاع السياسية والأمنية في الضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية، خاصة مع زيادة التوتر منذ حزيران الماضي، ما أدى إلى زيادة (العنف) بين الفلسطينيين والإسرائيليين، والارتفاع الحاد في معدلات هدم المباني التي يملكها الفلسطينيون”.

ويسلط التقرير الضوء على التحديات المالية التي تواجهها الحكومة الفلسطينية، وعلى ضرورة تحويل السلطات الأسرائيلية، وبشكل دائم، عائدات الضرائب المستحقة للحكومة في رام الله.

وفيما يتعلق بالأوضاع الحالية في قطاع غزة، ذكر التقرير أن “الوضع لا يزال غير مستقرا مع تزايد السخط بين السكان ومع استمرار انقطاع التيار الكهربائي ما بين ​​12 إلى 16 ساعة يوميا في المتوسط، ومع جود أكثر من 40 ألف موظف لم يتسلموا رواتبهم  بشكل كامل منذ عام”.

وشدد التقرير على أن “هدف الأمم المتحدة فتح جميع معابر قطاع غزة في إطار قرار مجلس الأمن الدولي رقم 1860 الصادر عام 2009، وبما يتوافق مع الشواغل الأمنية لإسرائيل ومصر”.