Sunday, June 16, 2019
اخر المستجدات

تواصل الاستيطان وصفقات تزوير للاستيلاء على أراض الفلسطينيين


| طباعة | خ+ | خ-

الوطن اليوم/رام الله

قال المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان إن عمليات تزوير واسعة يجري بموجبها نقل أراضي المواطنين الفلسطينيين إلى شركات استيطانية تعمل في المستوطنات.

وأوضح المكتب في تقريره الأسبوعي أن الصحافة العبرية كشفت مؤخرًا عن مدى التزوير الذي تمارسه شركات الاستيطان بالضفة الغربية المحتلة في ادعائها لشراء الأراضي الفلسطينية.

وأشار إلى أنه تبين تزوير المستوطنين لـ14 صفقة بيع أراضي من أصل 15 خلال الفترة السابقة، والتي تمت غالبيتها عبر سمسار صاحب سوابق في عمليات التزوير، ويعمل وكيلًا لشركة خاصة بالمستوطنين يتزعمها “زئيف حفير- زمبيش”، وهو أحد المقربين من رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، والتي تُشتري الأراضي عبره.

وحسب التقرير، فقد وافقت الحكومة الإسرائيلية الأسبوع الماضي على “توسعة” ساحة حائط البراق، بتكلفة 35 مليون شيكل (8,85 مليون دولار)، بتمويل من قبل ما يسمى وزارة شؤون الهجرة، ومكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي ووزارة المالية، كما يتوقع أن تستثمر الوكالة اليهودية (10) مليون دولار في المشروع.

ولفت إلى أنه يجري التخطيط لمشروع استيطاني على أراضي للكنيسة الأرثذوكسية ، حيث تخطط دوائر الاستيطان الحكومية وبلدية نير بركات لبناء حي استيطاني فاخر في أبو طور بالقدس يخصص لاجتذاب سكان من الخارج.

وذكر أن قوات الاحتلال شنت الأسبوع المنصرم حملة محمومة على محافظة الخليل، وأقدمت على هدم 23 بيتًا وثلاثة مراحيض متنقلة في قريتي جينبا وحلاوة الفلسطينيتين في جنوب جبل الخليل، وذلك بهدف الاستيلاء على أراضي المواطنين واحالتها للمستوطنين، أو الابقاء عليها كمناطق عسكرية، بهدف حماية المستوطنات القريبة

ورصد المكتب الوطني في تقريره مزيدًا من الانتهاكات الإسرائيلية الأسبوعية المتمثلة بهدم المساكن، واخطارات الهدم ومشاريع استيطانية جديده في الضفة الغربية والقدس.

وأشار إلى أن جرافات الاحتلال هدمت منزلًا في قرية صور باهر جنوبي القدس، كما هدمت منزلًا في حي “واد قدوم” من بلدة سلوان، بحجة عدم الترخيص، بالإضافة إلى هدم مبنى قاعة “قصر الملوك” في قرية العيزرية شرق القدس، بذريعة بنائها في منطقة مسار الجدار العنصري.

كما سلمت طواقم تابعة لبلدية الاحتلال إخطارات ادارية لهدم 7منشآت سكنية من بينها بناية من خمسة طوابق في بلدة العيسوية ، فيما هدمت قوات الاحتلال غرفتين وخيمة في قرية الفخيت بمسافر يطا جنوب الخليل، و10 خيم وبركسات،.وسلّمت 30 إخطارًا بالهدم للمواطنين في ذات المنطقة.

وفي محافظة رام الله، أخطرت سلطات الاحتلال 10 عائلات بدوية تسكن في سهل المغير شرقي رام الله بالترحيل، كما هدمت أربعة منازل في منطقة عين أيوب القريبة من قرية رأس كركر شمال غربي المحافظة.