Saturday, December 7, 2019
اخر المستجدات

توقعات بإستئناف إدخال الأسمنت للمتضررين خلال الأسبوع


| طباعة | خ+ | خ-

توقع أسامة كحيل رئيس اتحاد المقاولين الفلسطينيين استئناف الاحتلال “الإسرائيلي” إدخال الاسمنت إلى قطاع غزة خلال الأسبوع الجاري، بنفس الآلية السابقة التي كانت عليها قبل قرار المنع.

وأوضح كحيل أن استئناف إدخال الأسمنت للمتضررين عبر آلية الأمم المتحدة سيكون بشكلٍ تدريجي؛ وصولاً للكميات التي كانت تدخلُ القطاع قبل قرار المنع.

وبين كحيل ان قوات الاحتلال استأنفت إدخال مادة (السيلو) إلى قطاع غزة عبر معبر كرم أبو سالم، مشيراً إلى أن المستفيدين منه هم أصحاب مصانع الباطون وصناعة (البلوك).

وأشار إلى أن قوات الاحتلال مستمرة في إدخال الأسمنت لصالح المشاريع القطرية والتركية ووكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا).

وكان موقع 0404 الاخباري العبري ذكر أمس السبت، أن “إسرائيل” وافقت على إدخال الأسمنت لقطاع غزة بعد ضغوط عربية ودولية.

وحذرت، حركة “حماس” من التشديد المستمر للحصار الإسرائيلي على قطاع غزة، والذي كان آخره منع دخول الأسمنت، مؤكدة في بيان صحفي على موقعها الرسمي أن “استمرار الوضع في غزة بهذه الطريقة لم يعد ممكناً وأنه على كل الأطراف الإقليمية والدولية تحمل مسؤولياتها إزاء هذا الوضع المتدهور”.

وأدى القرار “الإسرائيلي” الأخير بوقف إدخال الأسمنت ومواد البناء إلى قطاع غزة منذ شهر تقريباً إلى شل حركة البناء بالكامل في القطاع، وانعكس سلباً على مختلف القطاعات خاصة الإنشائية والعمرانية.

وعقب اكتشاف الجانب الإسرائيلي لنفق للمقاومة ممتد داخل الأراضي المحتلة، أعلن رئيس الوزراء “الإسرائيلي” بنيامين نتنياهو منع دخول الأسمنت إلى قطاع غزة إلى إشعار آخر، الأمر الذي دفع المواطنون إلى كسر الصمت ورفع الصوت عالياً مطالبين المندوب السامي في قطاع غزة بالضغط على الاحتلال لإعادة استئناف دخول الأسمنت.