الجمعة 03 / فبراير / 2023

توقعات بموجة لجوء للأفغان إلى تركيا ودعوة للتركيز عليهم أكثر من السوريين

توقعات بموجة لجوء للأفغان إلى تركيا ودعوة للتركيز عليهم أكثر من السوريين
توقعات بموجة لجوء للأفغان إلى تركيا ودعوة للتركيز عليهم أكثر من السوريين

قال مراد أردوغان مدير مركز أبحاث اللجوء والهجرة (IGAM) التركي، إن أفغانستان ستشهد حركات هجرة جادة مع تزايد نفوذ طالبان، مشيراً إلى ضرورة قيام تركيا بإجراءات لضبط أمن حدودها مع إيران.

وفي حديث تصريحات لراديو صوت أميركا، قال أردوغان إن على تركيا العمل بشكل أوثق مع إيران بخصوص أمن الحدود، مؤكداً على ضرورة التواصل مع الأفغان أكثر من السوريين في تركيا في الفترة المقبلة.

وأضاف: “يبدو أن الأمم المتحدة لن يُسمح لها بالعمل هناك. هذا يدل على أن الناس سيكونون أكثر عرضة للخطر ولا يمكن حمايتهم إلا إذا ذهبوا إلى بلد آخر. وأردف: “نحن نواجه مثل هذا الوضع العصيب في الوقت الحالي”.

• محادثات في قطر بين الحكومة الأفغانية وطالبان رغم احتدام المعارك

عضو هيئة التدريس بالجامعة التركية الألمانية مراد أردوغان أشار إلى أن تبني تركيا لسياسة الباب المفتوح تجاه السوريين، جعلها بلداً مستهدفاً من قبل اللاجئين فهي جسر بين المناطق المستقرة وغير المستقرة من حيث الجغرافيا.

وأكمل أن “تركيا هي دولة عبور، وسيحاول الأشخاص الذين جاؤوا إليها الذهاب إلى أوروبا عبر تركيا. لكن هذا الوضع تغير، خاصة في السنوات العشر الماضية، حيث أغلقت الحدود الأوروبية تمامًا”.

وتابع أن طالبان ستهيمن على البلاد في الفترة المقبلة، والناس سوف يفرون بأعداد كبيرة مع الصراع، ويأتون إلى تركيا كهدف رئيسي في أثناء محاولتهم الهروب، وتحتاج تركيا إلى اتخاذ الإجراءات، كما أن الأفغان يأتون منذ أربع أو خمس سنوات، ويوجد حاليًا عدد كبير جدًا من المهاجرين الأفغان في تركيا.

للدخول إلى رابط التسجيل للحصول على مساعدة من المنظمات والجمعيات الأهلية: (مــن هــنــا)

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن