Thursday, June 27, 2019
اخر المستجدات

تيك ديبكا: طائرات اسرائيلية وروسية كانت على شفا لحظة من المواجهة


| طباعة | خ+ | خ-

قال موقع تيك ديبكا المقرب من اجهزة الامن الاسرائيلية ان مواجهة محتملة كانت يمكن ان تقع يوم امس بين طائرات حربية واسرائيلية من طراظ اف 15 وطائرات حربية روسية من طراز سوخوي 30 فوق اجواء البحر المتوسط .

وبحسب ما نشره الموقع فان طائرتان حربيتان اسرائيليتان ورويسيتان كانت على وشك مواجة حتمية عصر امس الاربعاء بعد اقتراب الطائرات الاسرائيلية من الاجواء السورية في منطقة اللاذقية حيث القاعدة العسكرية الروسية على شواطئ البحر المتوسط حيث اصدرت القاعدة تحذيرات للطائرات الاسرائيلية وارسلت طائرات حربية روسية الى الموقع فورا للتصدي للطائرات الاسرائيلية حيث ارت عملية مطاردة جوية بين الجانبان .

مصادر عسكرية اسرائيلية قالت ان القوات الجوية الروسية شغلت بطاريات الصواريخ المضادة للطائرات المتقدمة من طراز S300 و S400 الاكثر تطورا في العالم ما دفع الطائرات الاسرائيلية للانسحاب من اجواء البحر المتوسط القريبة من المياه الاقلمية السورية.

واوضح المصدر انه لولا غرفة العمليات المشتركة بين الجيشين الروسي والاسرائيلي لحدثت مواجهة بين الطائرات الحربية الاسرائيلية والروسية ولكانت النتائج مختلفة .

المصادر الامنية الاسرائيلية قالت للموقع العبري ان ضم رئيس سلاح الجو الاسرائيلي الليلة الماضية للوفد الذي سيرافق نتنياهو في زيارته الى موسكو جاء على خلفية هذه القضية

من جهتها قالت صحيفة اسرائيل اليوم ان رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، يقوم اليوم، بزيارة تستغرق ست ساعات الى موسكو، سيلتقي خلالها بالرئيس فلاديمير بوتين. وقالوا في مكتب رئيس الحكومة ان اللقاء سيركز على موضوعين: الاول والأساسي هو سورية، والثاني هو العلاقة بين روسيا وايران.

ومن المتوقع ان يرافق نتنياهو في زيارته وزير الاستيعاب زئيف الكين، وقائد سلاح الجو، الجنرال امير ايشل، والقائم بأعمال رئيس مجلس الامن القومي العميد احتياط يعقوب نيجل، والسكرتير العسكري اليعزر طوليدانو ورئيس ديوان نتنياهو دافيد شران.

وكان نتنياهو وبوتين قد اتفقا منذ بدء التدخل الروسي في سورية، على اجراء حوار متواصل، بهدف التنسيق ومنع حدوث عدم تفاهم او صدامات عسكرية بين الجيش الاسرائيلي والقوات الروسية. وقد التقى نتنياهو وبوتين واجريا محادثات هاتفية عدة مرات في الأشهر الأخيرة.

وسيتناول اللقاء المحادثات الجارية لترتيب الامور في سورية، ووقف اطلاق النار. ولا تشارك اسرائيل في تلك المحادثات، ولكن بسبب الحدود المشتركة مع سورية، وتدخل حزب الله في لبنان وسورية، تملك اسرائيل مصلحة واضحة في توضيح موقفها.

اما المبدأ الثاني الذي حددته اسرائيل، والذي سيتحدث عنه نتنياهو مع بوتين، فهو عدم سماح اسرائيل بنقل اسلحة متطورة للتنظيمات الارهابية في سورية ولبنان. ويرتبط بذلك ايضا، قلق إسرائيل من بيع اسلحة روسية متطورة لايران. وسيوضح نتنياهو بأن على روسيا الالتزام بمنع نقل الاسلحة المتطورة لحزب الله.

“وكالات”