Sunday, September 22, 2019
اخر المستجدات

جدول الكهرباء بغزة بعد تقليص الاحتلال للوقود


جدول الكهرباء بغزة بعد تقليص الاحتلال للوقود

| طباعة | خ+ | خ-

غزة – الوطن اليوم

قالت شركة توزيع الكهرباء في محافظات قطاع غزة “إن الشركة بدأت ومنذ أمس الاثنين بالعمل على جدول 8 ساعات وصل مقابل 8 قطع مع نسبة عجز تصل ما بين ساعتين ونصف إلى ثلاث ساعات، وذلك بعد إطفاء موّلد من أصل ثلاثة في محطة توليد الكهرباء الوحيدة في القطاع.

وجاء إطفاء الموّلد بعد قرار سلطات الاحتلال الاسرائيلي ليلة الأحد تقليص كميّات الوقود الموّرد عبر معبر كرم أبو سالم التجاري إلى محطة التوليد إلى النصف وحتى إشعار أخر، وذلك ردًا على إطلاق صواريخ من غزة على مستوطنة “سديروت”.

وقال مسؤول العلاقات العامة والإعلام في الشركة محمد ثابت: إن نسبة العجز المذكورة تشمل كافة الحصص والجداول، وهو ما لم يكن في جداول العجز السابقة، بمعنى أنه يوميًا وفي كل جدول وصل سينتظر المواطن الكهرباء لتأتيه ناقصة ساعتين إلى ثلاث ساعات ونصف من الثماني ساعات”.

وأشار إلى أنه وبعد إطفاء الموّلد أصبح المتوفر من الطاقة من كافة مصادرها لغزة 45 ميجا وات من أصل 65 ميجا وات كانت تصل قبل قرار التقليص، مشيرًا إلى أن الطلب على الكهرباء من المواطنين في ظل أجواء الحارة الحالية تصل إلى 500 ميجاوات، فيما المتوفر بشكل عام 165 ميجاوات فقط.

واعتبرت الشركة أن قرار تقليص الوقود جائر وغير إنساني ويأتي في إطار الضغوط الممارسة على القطاع، وضمن العقوبات الجماعية على سكانه، وفي ذات الوقت قال: “إن هذا الإجراء ما يلبث أن ينفك وتعود الأمور لسابق عهدها”.