Tuesday, June 18, 2019
اخر المستجدات

جلعاد: لن يكون هناك صيف ساخن في غزة


| طباعة | خ+ | خ-

استبعد رئيس الدائرة السياسية – الأمنية بوزارة الجيش عاموس جلعاد نشوب حرب جديدة مع قطاع غزة هذا الصيف؛ بزعم أن “حماس مرتدعة عن القيام بحرب جديدة”.

ومع ذلك فقد أعرب جلعاد خلال كلمة بالجامعة العبرية، مساء الأربعاء، عن مخاوفه من قيام القائد العام لكتائب القسام محمد الضيف لخطوة مفاجئة قائلاً: “إنه يفعل ما يحلو له في غزة”، على حد وصف المسؤول الإسرائيلي.

وقال جلعاد إن زمام الأمور في حماس لا زالت بيد المستوى السياسي وله الكلمة الفصل بخصوص تصرفات الجناح العسكري.

وأضاف قائلاً “الأخبار الجيدة من الناحية الأمنية هي أن قوة الردع لا زالت فعالة مقابل حماس، سيكون هنالك صيف ساخن ولكن من ناحية درجات الحرارة وليس المواجهة مع حماس فالردع لا زال قائماً وحماس لن تهاجمناً خوفاً على نفسها… لا زالت محاولاتهم السرية قائمة ولن يتوقفوا عن المقاومة حتى ينجحوا”.

وأشار الى أن الخطر الحقيقي يتمثل بأيديولوجية حماس التي لا تقبل المهادنة، قائلاً: “الخطر الحقيقي ينبع من أيدلوجية حماس التي لا تتغير ولا تقبل بأي اتفاق مع إسرائيل، وخلافاً للأوهام فلم تتغير حماس يوماً ولا زالوا ملتزمين بطريقهم ولديهم طول النفس في هذا السياق”.

وقال واصفاً رجالات حماس “مستعدون للانتظار، ولديهم طول النفس ولا يمكنهم تبني أي فكرة تعترف بالتعايش الحقيقي، والهدوء ينبع من قوة إسرائيل ومن الردع”.

وواصل حديثه عن حماس قائلاً “حماس بمثابة شبكة معادية ولكن السياسية الإسرائيلية واضحة فطالما لم تطرد حماس من غزة فلن يحصل هنالك ازدهار، في غزة أناس مؤهلين ومن الممكن أن تصبح غزة جوهرة ولكن طالما العدو هناك فلن يتغير الوضع، وسيتدهور الوضع أكثر لو دخلوا الضفة”، على حد زعمه.

وأضاف “لن نسمح بسقوط الفلسطينيين وآمل أن يكون هنالك مشاريع لتحلية المياه، فالوضع بغزة صعب، وإسرائيل ستساعد بخطوات اقتصادية تحت مظلة سياسة واضحة وهي منع الانهيار قدر الإمكان، وآمل أن لا تبقى حماس هناك حتى يكون هنالك مستقبل للفلسطينيين وتحت حكم حماس لن يكون هذا” على حد قوله.

وفيما يتعلق بالأنباء التي يتم تداولها عن رفع الحصار عن القطاع كجزء من اتفاق مع تركيا، زعم جلعاد قائلا: “لا يوجد حصار، هنالك إغلاق أمني، فتح ميناء حر يعتبر خطراً أمنياً لأنه لن يكون بالإمكان السيطرة عليه بشكل كامل، ميناء سيأتي بتهديدات لم نر مثلها”.