Sunday, October 20, 2019
اخر المستجدات

جنرال عسكري وعضو كنيست يصف اليمين الإسرائيلي بـ”النازيين”


| طباعة | خ+ | خ-

وكالات – الوطن اليوم:- هاجم عضو الكنيست و الجنرال السابق في جيش الاحتلال “يائير غولان”، اليمين المتطرف الإسرائيلي، ووصفهم بالنازيين.

و في مقابلة إذاعية أمس الخميس، قال غولان، إنه “أذكّر بأن النازيين صعدوا إلى الحكم بصورة ديمقراطية. ولذلك علينا أن نحاذر بداخلنا، أن نحاذر جيدا، من أن جهات متطرفة ذات توجهات خلاصية تستغل الديمقراطية الإسرائيلية من أجل إحداث واقع حكم مختلف”.

وكان غولان قال في خطاب ألقاه كجنرال في جيش الاحتلال الإسرائيلي، إنه يرصد تشابها بين خطوات “تثير الاشمئزاز وحدثت في أوروبا عموما وفي ألمانيا خصوصا قبل سبعين عاما والعثور على دليل لها هنا بيننا، اليوم”.

وكان غولان مرشحا لتولي منصب رئيس أركان جيش الاحتلال، لكن التقديرات أن تصريحه هذا حينذاك منع تعيينه، بعد أن تعرض لتهجمات واسعة من اليمين الحاكم بسبب تصريحه.

وبدورهم، هاجم أعضاء كنيست من كتلة “إلى اليمين” المتطرفة، التي تمثل المستوطنين، غولان بسبب تصريحاته هذه.

وقالت رئيسة الكتلة، أييلت شاكيد، ووزيرة القضاء السابقة التي ترأست الحملة ضد السلطة القضائية، “لعلك تحررنا من هذا الأمر الذي يسيطر عليك بمقارنتنا بالنازيين”.

وقال عضو الكنيست موطي يوغيف إنه “أقترح على غولان أن يحتفظ بالمقارنة بالمحرقة والنازيين بداخلك”.

واعتبر أوفير سوفير، أن “المقارنة المتكررة بين دولة إسرائيل وألمانيا عشية صعود النازيين مؤلمة، وتجافي الحقيقة. دولة إسرائيل هي الكيان الديمقراطي الوحيد في الشرق الأوسط…”.