الخميس 08 / ديسمبر / 2022

جون أفريك: المغرب سيفتتح سفارة له بإسرائيل

جون أفريك: المغرب سيفتتح سفارة له بإسرائيل
جون أفريك: المغرب سيفتتح سفارة له بإسرائيل

خلال ندوة صحافية في 15 يونيو/حزيران المنصرم، بأن ناصر بوريطة سيزور إسرائيل خلال هذا الصيف، وسيتم فتح سفارتين في إسرائيل والمغرب .

ولم تكذب الخارجية المغربية الخبر، إلا أنه تم تأكيده من طرف الدبلوماسية الأمريكية عبر ناطقها الرسمي بسفارة الرباط، الذي أكد على أن حلفاء الولايات المتحدة سيفتتحون قريبا سفاراته، مضيفا أن تقوية العلاقات بين المغرب وإسرائيل سوف تخلق فرصا جديدة من أجل السلام والازدهار بالمنطقة.

وقالت السفارة الأمريكية في الرباط إن وجود إسرائيل كدولة مراقبة في مناورات الأسد الإفريقي 2022، أكبر مناورة عسكرية في إفريقيا، يشارك في تنظيمها المغرب والولايات المتحدة، هو خطوة أخرى في تعزيز العلاقات بين البلدين.

وسيفتتح المغرب هذا الصيف سفارة له في إسرائيل خلال زيارة رسمية لوزير الشؤون الخارجية المغربي، ناصر بوريطة.

وكانت وزيرة الداخلية الإسرائيلية اييلت شاكيد، قد أعلنت في أول تصريح علني لمسؤول إسرائيلي عن دعم بلادها للسيادة المغربية على الصحراء، جاء هذا خلال اجتماعها مع وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة خلال شهر يونيو/حزيران المنصرم، وذلك بحسب بيان صادر عن وزارتها.

بينما شددت وزارة الخارجية المغربية في بيانها على أن الاجتماعات بين الجانبين تعكس التزام البلدين استئناف العلاقات الرسمية الكاملة بين المغرب وإسرائيل، وفقا للموقع.

وفي 10 ديسمبر 2020، أعلن المغرب وإسرائيل استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما، بعد توقفها عام 2000، وسط رفض من هيئات وأحزاب مغربية.

وفي 22 من الشهر ذاته، وقعت الحكومة المغربية “إعلانا مشتركا” مع إسرائيل والولايات المتحدة، خلال أول زيارة لوفد رسمي إسرائيلي أمريكي للعاصمة الرباط.

ورغم أن القضية الفلسطينية تثير الكثير من التعاطف تاريخيا في المغرب، إلا أن دعوات الهيئات المتضامنة مع الفلسطينيين للاحتجاج على التطبيع لا تلقى في العموم استجابة واسعة.

للدخول إلى رابط التسجيل للحصول على مساعدة من المنظمات والجمعيات الأهلية: (مــن هــنــا)

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن