Tuesday, August 20, 2019
اخر المستجدات

حزب البيت اليهودي يجري الشهر القادم انتخابات برايمرز تمهيدا للانتخابات المبكرة ونيتنياهو يلتقي لابيد للمرة الاخيرة


| طباعة | خ+ | خ-

غزة / الوطن اليوم

قالت مصادر اسرائيلية بان رئيس حكومة الاحتلال بن يامين نيتنياهو سيلتقي وزير المالية يائير لبيد للمرة الاخيرة قبل تحديد موقفه من الاستمرار بالائتلاف او اجراء انتخابات مبكرة وحزب البيت اليهودي سيجري الشهر القادم  انتخابات برايمرز تمهيدا للانتخابات المبكرة

هذا وقد قرر حزب البيت اليهودي اجراء انتخابات برايمرز الشهر المقبل تمهيدا للانتخابات المبكرة

و قبل ساعات معدودة من لقائه مع وزير المالية يائير لبيد، طلب رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، في خطوة غير عادية، من سكرتيرة الكنيست، يردينا ميلر، إجراء تصويت بالاسم في الكنيست على اقتراح حجب الثقة عن الحكومة الذي قدم من قبل المعارضة ضد الحكومة.

وتشير التقديرات إلى أن نتنياهو كان يخشى من تصويت أعضاء الائتلاف ضد الحكومة على خلفية الأزمة. وجاء هذا التصويت فقط على اقتراح ججب الثقة الذي قدمه حزب “العمل”، والذي تضمن اقتراحا بتعيين يتسحاك هرتسوغ، رئيس “العمل”، رئيسا للحكومة.

كما تشير التقديرات إلى أن نتنياهو طلب التصويت بهذا الشكل على خلفية التقارير عن محاولات هرتسوغ تشكيل حكومة بديلة.

ونقل عن مصادر في الائتلاف الحكومي قولها إن نتانياهو كان يخشى تلاعب “يش عتيد”، ولذلك سعى إلى التحكم في عملية التصويت. وفي نهاية المطاف تم رفض الاقتراح بغالبية 58 مقابل 38 عضوا.

يشار إلى أن تقديرات مصادر سياسية أشارت، اليوم، إلى أن لقاء نتانياهو – لبيد سيكون حاسما، إما أن يتم حل أزمة الثقة القائمة في الائتلاف، أو حل الكنيست والتوجه إلى الانتخابات العامة.

وكان نتانياهو، وقبل لقائه مع لبيد، قد صرح بأنه على استعداد للتوجه إلى الانتخابات إذا اقتضت الضرورة ذلك. وخلال جلسة لكتلة “الليكود”، عقدت ظهر اليوم، قال نتانياهو إنه يعتقد أن الحكومة يجب أن تعمل بانسجام، وأنه لأجل هذا الهدف فقد أبدى دعما لأمور لم يكن على استعداد للتعايش معها، مثل قانون إلغاء الضريبة المضافة على شراء الشقق السكنية.