الأربعاء 20 / أكتوبر / 2021

حيل لتشجيع طفلك على تناول الخضراوات المفيدة

حيل لتشجيع طفلك على تناول الخضراوات المفيدة
حيل لتشجيع طفلك على تناول الخضراوات المفيدة

نعلم جميعا أهمية العناصر الغذائية الحيوية، مثل الفيتامينات والمعادن لجسمك، حيث إن معظم هذه العناصر الغذائية توجد في الخضراوات، مثل: الجزر والسبانخ والشمندر والقرنبيط، وغيرها الكثير من الخضراوات.

وعلى الرغم قد يكون من الصعب للغاية إطعام طفلك هذه الخضراوات الصحية والمغذية، فإننا يمكننا مساعدتك ببعض الحيل البسيطة والفعالة، التي يمكنك من خلالها تشجيع طفلك على تناولها، ونقدم لك أيضاً الفوائد الغذائية لهذه الخضراوات:

  • الجزر

هذا الخضار ذو اللون البرتقالي المقرمش غني بالألياف والبوتاسيوم والبيتا كاروتين ومضادات الأكسدة، جنباً إلى جنب مع الفيتامينات مثل (K1).

ويرتبط الجزر دائماً بصحة العين، ويساعد على خفض مستويات الكوليسترول، وقد يقلل خطر الإصابة بالسرطان، ويحمي الكبد، ويعزز المناعة، ويحسن مستويات السكر في الدم، ويساعد على إنقاص الوزن، كما أنه مفيد لصحة الجلد.. في ما يلي فوائد إدراج الجزر في النظام الغذائي لطفلك:

يساعد في الهضم بسبب وجود الألياف الغذائية.

يحسن صحة العين.

يقوي المناعة.

مفيد للبشرة.

إليك كيفية تضمين الجزر في النظام الغذائي لطفلك، لتقوية مناعته وتحسين عملية الهضم بطريقة ممتعة ولذيذة، من خلال اتباع وصفة بسيطة:

باستا الجزر

المكونات:

جزرتان مبشورتان.

بصلة مفرومة.

صلصة طماطم.

100 غرام من الباستا المسلوقة.

4-5 فصوص من الثوم المفروم.

50 غراماً من الكريمة.

10 غرامات من زيت الزيتون.

ملح.

الطريقة: استخدمي طنجرة الضغط، وقومي بتسخين بعض الزيت فيها، ثم أضيفي بعد ذلك البصل المفروم والثوم إلى طنجرة الضغط، ويُقليان لبضع دقائق. وبمجرد أن يصبح البصل شبه شفاف أضيفي صلصة الطماطم والجزر والملح مع بعض الماء، واتركي الماء يقل حتى تصبح الصلصة كثيفة، بعد ذلك قومي بتتبيلها ببعض التوابل والفلفل الأسود. وأخيراً، أضيفي المعكرونة المسلوقة والكريمة إلى طنجرة الضغط وامزجيهما جيداً.

  • السبانخ

تحمل السبانخ العديد من الفوائد الغذائية؛ بما في ذلك فيتامين (أ)، و(ج)، و(ك)، والحديد وحمض الفوليك والكالسيوم. كما يمكن أن يساعد إدراج السبانخ في نظامك الغذائي في تقليل الإجهاد التأكسدي، والوقاية من السرطان، وتحسين صحة العين، وتقليل مستويات ضغط الدم.. في ما يلي فوائد إدراج السبانخ في نظام طفلك الغذائي:

تساعد الجسم على محاربة الديدان الطفيلية.

تحمي الكبد.

مفيدة للعظام.

تحافظ على ترطيب الجسم.

تساعد في مشاكل المعدة.

والآن؛ بعد أن عرفتِ كل شيء عن فوائد السبانخ لطفلك، فلنلقِ نظرة سريعة على طرق إطعامها لطفلك:

فطائر السبانخ

جربي إخفاء هذه الخضراوات الصحية المليئة بالعناصر الغذائية على شكل فطائر السبانخ باتباع هذه الوصفة البسيطة.

المكونات:

100 غرام من السبانخ.

125 غراماً من دقيق القمح الكامل.

بيضة واحدة.

200 مل من الحليب.

ملعقة صغيرة من البيكنغ البودر.

رشة من مسحوق جوزة الطيب.

الطريقة: اغسلي أوراق السبانخ جيداً وسخنيها في مقلاة حتى تذبل، ثم بعد ذلك دعيها تبرد لبعض الوقت. ضعي هذه الأوراق الذابلة في الخلاط واخلطيها جيداً، ثم أضيفي الدقيق والبيض والحليب والبيكنغ بودر ومسحوق جوزة الطيب إليها. ثم امزجي كل المكونات جيداً. بعد ذلك؛ سخني مقلاة غير لاصقة، وضعي عليها بعض الزبدة أو الزيت، ثم قومي بسكب خليط السبانخ في مقلاة غير لاصقة، ثم اطهيها من الجهتين حتى تصبح هشة وذهبية قليلاً. أخيراً؛ قدميها مع بعض الجبن المبشور في الأعلى إذا كنت تريدين أن تكون فطائرك لذيذة، أو ضعي عليها بعض شراب القيقب والفواكه من اختيارك إذا كنت تريدين أن تكون حلوة.

 

  • جذور الشمندر

يعتبر البنجر من الخضراوات العالية الصباغ المليئة بالعناصر الغذائية المختلفة، فهو غني بالفولات وفيتامين (B6)، و(C)، والحديد ومختلف العناصر الغذائية الأخرى. كما أن الشمندر من الخضراوات التي تساعد على تقليل الالتهاب، والتحكم في ضغط الدم، وتعزيز القدرة على التحمل، وقد يساعد في الوقاية من السرطان، ويدعم صحة الدماغ، ويساعد على إنقاص الوزن، ويحمي الكبد.. في ما يلي فوائد إدراج جذور الشمندر في النظام الغذائي لطفلك:

جذور الشمندر مليئة بالألياف، وبالتالي تدعم الهضم الصحي.

تحتوي على حمض الفوليك، الذي يعزز نمو الطفل في سن مبكرة.

غنية بمضادات الأكسدة.

صلصة الشمندر

قد لا تكونين قادرة على إقناع طفلك بتناول جذور الشمندر على شكل سلطات، لكن مع تحضير هذه الوصفة اللذيذة من خلال اتباع بعض الخطوات البسيطة، ستجعلين طفلك يتناولها بكل سهولة.

المكونات:

حبتان كبيرتان من الشمندر.

4 فصوص مهروسة من الثوم.

نصف ليمونة.

250 غراماً من اللبن الرائب.

ملح.

فلفل.

الطريقة: قومي بطهي جذور الشمندر المبشورة في طنجرة الضغط حتى تصبح طرية. بعد ذلك؛ خذي الشمندر المسلوق واخلطيه مع بعض اللبن الرائب في الخلاط، ثم أضيفي بعض عصير الليمون، وتبليه بالملح والفلفل. يُمزج كل شيء جيداً، ويقدم مع شريحة من الخبز.

Share on vk
Share on pinterest
Share on reddit
Share on linkedin
Share on telegram
Share on email
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on facebook