الإثنين 24 / يناير / 2022

حيوانات لا تفضل الظهور للعلن

حيوانات لا تفضل الظهور للعلن
حيوانات لا تفضل الظهور للعلن

في عالم الحيوان تجد الشيء ونقيضه فكما يوجد حيوانات مفترسة اكلة للحوم تجد أيضا حيوانات اليفة ومنها ما يكون الأقرب إلى الإنسان ومنها ما يفضل الشهرة والظهور وجذب الأعين إليه كالأسد بسطوته وقوته والطاووس بألوانه وتفرده ولكن أيضا تجد حيوانات لا تهتم بالوصول إلى حياة الشهرة والاضواء لا تفضل الظهور للعلن لذلك تختار هذه الحيوانات أن تعيش معظم حياتها تحت الأرض.

ورغم صعوبة هذه الحياة بعيدا عن ضوء الشمس والهواء ولكنها تستطيع التكيف مع تلك الحياة القاحلة من دون غطاء نباتي ومن دون أي ضوء تقريبا ومن اكثر الحيوانات التي تأخذ من أجواف الأرض مكان للعيش لها هي الحيوانات صغيرة الحجم ومن أبرز تلك الحيوانات المثيرة للاهتمام التي تقضي معظم حياتها تحت الأرض:

بيكا

هي ثدييات تنتمي إلى فصيلة الأرانب تتغذى على المواد النباتية وتتميز بأنها صغيرة الحجم حيث يتراوح طولها بين 6 إلى 9 بوصة ولا يتخطى وزنها 350 جرام وعلى غرار الأرانب بعد الأكل تبدأ في إخراج فضلات خضراء لينة تأكلها مرة أخرى لتمتص اكبر قدر ممكن من التغذية قبل أن تقوم في النهاية بإخراج البراز الصلب.

ستوطن الأماكن الباردة لذلك تنتشر في أمريكا الشمالية وآسيا وأجزاء من أوروبا وتعيش في جحور داخل الأرض وبين الشقوق الصخرية ولجأت إلى بناء جحور داخل الأرض بسبب عدم وجود أماكن تعشيش جيدة بالمناطق التي تستوطنها وكذلك لحمايتها من التغيرات المناخية.

البيلبي

هي حيوانات ليلية نادرة تجمع بين صفات الارنب وخصائص الكنغر لها أذن طويلة تستخدمها لتتخلص من الحرارة وذيل طويل مثل الأرنب ويكسو جسدها فرو ناعم كما تمتلك أرجل خلفية تشبه أرجل الكنغر ويتراوح طول البيلبي ما بين 30 إلى 50 سنتيمتر وتعيش حيوانات البيلبي في الصحاري بقارة أستراليا لذلك لا تحتاج إلى شرب المياه فهي تحصل على ما تحتاج من الرطوبة من الطعام الذي تأكله وغالبا ما يكون جذور النباتات.

تتميز هذه الحيوانات بقدرتها العالية على الحفر لذلك تفضل أن تعيش في جحور تحت الأرض فهي قادرة على شق شبكات أنفاق طويلة بأرجله الأمامية ومخالبه القوية كما تحمي الأنثى صغارها من تلوث الحفر عن طريق وضعه في الجراب شبيه لجراب الكنغر ولكن مكانه في الخلف وليس في البطن.

بومة الجحور

قد يعتقد الكثيرون أنه لا توجد بومة لا تفضل الأشجار ولا الظهور والطيران والمراقبة وتفضل العيش تحت الأرض ولكن “بومة الجحور” على عكس كافة الأنواع فهي نوع من البومات يحب العيش في الجحور التي كانت تسكنها حيوانات أخرى كما تستطيع حفر جحرها بنفسها ويصل عمق الجحر في بعض الأحيان إلى أكثر من 8 أقدام تحت الأرض.

كما تختلف بومة الجحور عن بقية أنواع البومات في نشاطها النهاري ولكن بدون طيران حيث تظل على مستوى سطح الأرض و يمكنك العثور على هذا النوع من البوم فائق الجمال في العديد من المناطق الجغرافية الواسعة من كندا إلى أمريكا الجنوبية.

Share on vk
Share on pinterest
Share on reddit
Share on linkedin
Share on telegram
Share on email
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on facebook