Wednesday, June 19, 2019
اخر المستجدات

خبراء: هجمات باريس مقدمة لموجة بعدة عواصم


| طباعة | خ+ | خ-

الوطن اليوم/وكالات

يرى خبراء غربيون أن هجمات 13 نوفمبر/تشرين الثاني في باريس قد تشكل بداية لموجة من العمليات ينفذها تنظيم الدولة الإسلامية في دول التحالف الدولي الذي يحاربه في سوريا والعراق.
ويضيف هؤلاء أن الضربات الجوية التي تستهدف منشآت التنظيم في مناطق سيطرته كان لها أثر بسيط على قدراته ولم تمس قياداته الذين تمكنوا من الاختباء، داعين إلى تكثيف الحملة الجوية إذا أراد التحالف حقا إضعاف التنظيم.

وقال أستاذ العلوم السياسية في باريس جان بيير فيليو إن تنظيم الدولة يعمل في الوقت نفسه على ترسيخ سيطرته على الأراضي التي احتلها وعلى التوسع على المستوى الدولي.

وأضاف أن سلسلة الهجمات التي نفذها التنظيم، بدءا بهجومي أنقرة اللذين أوقعا 102 قتلى في 10 أكتوبر/تشرين الأول، وإسقاط الطائرة الروسية في شرم الشيخ ومقتل 224 شخصا على متنها في 31 أكتوبر/تشرين الأول، وتفجيري بيروت اللذين أوقعا 44 قتيلا في 12 نوفمبر/تشرين الثاني، وهجمات باريس التي أوقعت 129 قتيلا في 13 نوفمبر/تشرين الثاني؛ “لا تدل على الضعف لا بل على العكس من ذلك”.

وتابع أن “قوة تنظيم الدولة في هذا النوع من العمليات تكمن في امتلاك عنصر المبادرة. إنهم يمتلكون حتى الآن المبادرة في كل مكان. يمكن أن يفاجئونا كذلك خلال الأيام المقبلة. منطقهم يدفعهم إلى الضرب بأسرع وقت في أوروبا، والأمثل بالنسبة لهم الآن هو شن هجوم يتم تنسيقه في مكان ما في أوروبا”.