Sunday, September 22, 2019
اخر المستجدات

خطة كيري: القدس الشرقية عاصمة فلسطين ولا عودة للاجئين


| طباعة | خ+ | خ-

كشف محلل صحيفة “نيويورك تايمز” توماس فريدمان أن وزير خارجية الولايات المتحدة جون كيري سيكشف خلال الأيام القادمة عن اتفاقية الاطار لانهاء الصراع الفلسطيني- الاسرائيلي، وستكون القدس الشرقية عاصمة الدولة الفلسطينية.

ونشرت الصحيفة الأمريكية اليوم الاربعاء ما كشفه المحلل الكبير في الصحيفة فريدمان عن بعض النقاط الواردة في هذه الاتفاقية التي ستقود الى اتفاقية تنهي الصراع، بحيث تنسحب اسرائيل من الضفة الغربية على أساس حدود عام 1967 مع تبادل للاراضي، وستبقى بعض التجمعات الاستيطانية تحت السيطرة الاسرائيلية على أن يأخذ الجانب الفلسطيني مقابلها اراض في مناطق أخرى.

وأضاف أن القدس الشرقية ستكون عاصمة الدولة الفلسطينية وسيتم الاعتراف بدولة اسرائيل كوطن قومي للشعب اليهودي، في حين لن يعود اللاجئون الى مناطق عام 48 دون توضيح طبيعة حل قضيتهم، كذلك سوف يتم وضع ترتيبات أمنية في منطقة غور الاردن التي ستنسحب منها اسرائيل.

وأضاف وفقا لبعض المصادر الأمريكية وكذلك الاسرائيلية المطلعة على المفاوضات أن رئيس وزراء اسرائيل يبدو عليه “التمزق”، فهو يريد المفاوضات والتوصل الى سلام مع الجانب الفلسطيني وبنفس الوقت لا يريد ان يسجل عليه الانسحاب من الضفة الغربية وكذلك القدس الشرقية.

وأشارت هذه المصادر إلى أن اتفاقية الاطار التي سيقدمها قريبا جون كيري لعباس ورئيس وزراء اسرائيل نتنياهو، ستكون أساسا للمفاوضات بين الجانبين ولن تكون ملزمة، بحيث ستشكل مستند أساسي للتفاوض خلال المرحلة المقبلة.