Friday, August 23, 2019
اخر المستجدات

داود أغلو: يجب الاعتراف بفلسطين وسنعمل على إعمار غزة


| طباعة | خ+ | خ-

الوطن اليوم / رام الله

أكد رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو أن تبلاده ستقف مع غزة وأنها ستساعد في إخراج غزة من أزمتها الإنسانية وخاصة في موضوع الكهرباء والاحتياجات الإنسانية.

وقال بعد لقائه مع الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، في نيويورك “إن الحل يكمن في الاعتراف بالدولة الفلسطينية على أساس حل الدولتين. إن الفلسطينيين يستحقون دولة مستقلة مثلهم مثل بقية الشعوب”.

وحول العلاقات مع مصر ثمن رئيس الوزراء التركي أهمية مصر وتاريخها وحضارتها العظيمة وقال “إن القاهرة هي مدينتي الثانية التي عشت فيها عندما تقدمت لدراسة الدكتوراة”. ليس لنا موقف شخصي من الأفراد ولكننا لا يمكن أن نؤيد قيام القوات المسلحة بخلع رئيس منتخب ووضعه في السجن وماتبع ذلك من تضييق على الحريات.”

وقال إن “تركيا تلقت دعوة من الأمين العام لحضور جلسة رفيعة المستوى للجمعية العامة في شهر نيسان/أبريل القادم حول التطرف وعدم التسامح. وستشارك تركيا في المؤتمر بوفد رفيع المستوى.”

كما أعلن داود أغلو أن تركيا ستستضيف السنة القادم مؤتمرا عالميا الأول من نوعه حول الشؤون الإنسانية. وقال إن تركيا تفاخر بدورها الكبير والمتصاعد في دعم الاحتياجات الإنسانية حول العالم.

وأعلن رئيس الوزراء أنه وجه دعوة للأمين العام للأمم المتحدة لحضور قمة “مجموعة العشرين” الاقتصادية التي ترأسها تركيا والتي ستعقد في أنطاليا بتركيا بين 15 و 16 تشرين الثاني/نوفمبر القادم وستناقش موضوع إعمار غزة من بين المواضيع الأخرى.