Wednesday, August 21, 2019
اخر المستجدات

دبلوماسيون يقدرون أن تبقى عاصفة الحزم ستة أشهر في اليمن


| طباعة | خ+ | خ-

اعلن مسؤولون دبلوماسيون من الخليج ان الحملة العسكرية الجوية التي يشنها التحالف العربي ضد الحوثيين في اليمن يمكن ان تستمر لفترة تصل الى ستة اشهر وقالوا انهم يتوقعون ردودا ايرانية بشكل اعمال لزعزعة استقرار.

وفي بادىء الامر كانت السعودية وحلفائها يراهنون على حملة جوية تستمر شهرا لكن ذلك يمكن ان يستمر خمسة الى ستة اشهر كما قال مسؤول مشيدا بنتائج الغارات التي اطلقت منذ الخميس واتاحت بحسب قوله تدمير 21 صاروخ سكود.

وندد بـ الدعم اللوجتسي والعسكري الذي تقدمه طهران للحوثيين قائلا انه بحسب التقديرات هناك خمسة الاف ايراني وعناصر من حزب الله (اللبناني) وميليشيات عراقية (موالية لطهران) على الارض في اليمن.

وقال دبلوماسيون في الخليج ان السعودية وحلفاءها قرروا الرد ضد الحوثيين حين اظهرت صور الاقمار الاصطناعية في نهاية كانون الثاني/يناير تحريك صواريخ سكود نحو شمال الحدود السعودية مع قدرة يمكنها ان تبلغ الاراضي السعودية.

وقال هؤلاء المسؤولون انهم يتوقعون مع بدء الحملة الجوية التي اطلقتها السعودية وحلفاؤها، رد فعل ايرانيا ليس على شكل عملية عسكرية وانما للدفاع عن الحوثيين لكن ايضا بشكل اعمال تزعزع الاستقرار.

وقال احدهم ان الايرانيين سيردون عبر اعمال ارهابية في الخليج مشيرا خصوصا الى البحرين والمنطقة الشرقية في السعودية (حيث تتركز الاقلية الشيعية) ويحتمل عواصم خليجية اخرى.