Tuesday, December 10, 2019
اخر المستجدات

دراسة: أغذية تساعد على صحة الدماغ


دراسة: أغذية تساعد على صحة الدماغ

| طباعة | خ+ | خ-

وكالات – الوطن اليوم

يرى أخصائي التغذية أن هناك طريقة معينة يمكن للفرد اتباعها للحفاظ على قدرة ادراكية سليمة، حتى بعد التقدم في العمر من خلال اتباع نظام غذائي يحتوي على كمية كبيرة من الفواكه والخضراوات ،اضافة إلى عنصر البروتين في الأسماك والدهون الصحية في زيت الزيتون.

وأشار الباحثون إلى أن مجموعة الأطعمة التي تقوم بحماية الدماغ ،هي ذاتها مجموعة الأطعمة الصحية التي تقوم بحماية القلب والاوعية الدموية والتي تتضمن الآتي:

الخضراوات الورقية الخضراء

تعد الخضراوات الورقية الخضراء مثل الكرنب والسبانخ والملفوف غنية بالعناصر الغذائية المهمة لصحة الدماغ مثل فيتامين ك ومركب البيتا كاروتين واللوتين وحمض الفوليك، حيث أكد الباحثون أن هذه المجموعة من العناصر الغذائية تساعد على تأخر تراجع القدرة المعرفية..

الأسماك الدسمة

تعتبر الاسماك الدسمة مصدراً وفيراً من الاحماض الدهنية أوميجا 3 والدهون الصحية غير المشبعة، والتي تساعد على خفض مستويات البروتين المسبب لمرض الزهايمر في الاوعية الدموية في الدماغ.

التوت البري

يحتوي التوت البري على مادة تسمى فلافونويدز والتي تعتبر من اهم الصبغات الطبيعية التي تساعد على تحسين الذاكرة حيث اكد الباحثون على فعالية هذه المادة في حماية الدماغ من التدهور المعرفي المبكر.

وفي دراسة اجريت عام 2012,أظهر باحثون في مستشفى النساء في بريغهام أن تناول مجموعة من النساء كمية معينة من التوت البري بشكل أسبوعي ساعد على تأخر التدهور المعرفي لمدة تصل إلى سنتين و نصف.

الشاي و القهوة

يحتوي كل من الشاي والقهوة على مادة الكافيين التي تساعد بشكل كبير على المحافظة على صحة الدماغ من خلال تعزيز نشاطه.

واثبتت دراسة اجريت عام 2014 , نشرت في مجلة التغذية, ان الاشخاص الذين يستهلكون كمية كبيرة من الكافيين يوميا لديهم قدرة على اجتياز اختبارات الذكاء بكفاءة مقارنة مع غيرهم اضافة الى تميزهم بنشاط دماغي ملحوظ بالنسبة لغيرهم.

“الجوز” عين الجمل

تعتبر المكسرات مصدراً غنيا بالبروتينات والدهون الصحية وخاصة الجوز “عين الجمل” الذي أثبت قدرته على تحسين الذاكرة.

وجدت دراسة اجريت عام 2015 , في جامعة كاليفورنيا, أن الجوز “عين الجمل” يحتوي على نسبة عالية من نوع من الأحماض الدهنية أوميجا 3 يسمى بحمض ألفا لينولينيك (ALA) الذي يساعد على خفض ضغط الدم وحماية الشرايين و الذي يعتبر ضروريا للقلب والدماغ.