Sunday, October 20, 2019
اخر المستجدات

دراسة: الجوع قد يؤثر على اتخاذ القرارات


| طباعة | خ+ | خ-

وكالات – الوطن اليوم

كشفت دراسة بريطانية حديثة عن تأثير الجوع على اتخاذ القرارات لدى الأشخاص، مشيرة الى أن الجوع قد يؤثر على القرارات التي لا علاقة لها بالطعام.

وجاء في الدراسة التي نشرتها صحيفة الغارديان البريطانية إن الشخص الجائع يميل إلى اتخاذ قرارات تضمن الإشباع الفوري لرغباته مما يجعله عرضة للرضى بالقليل مقابل الحصول عليه بشكل أسرع.

ووفقا للدراسة فان الناس عادة ما يفضلون الانتظار عندما يخيرون بين الحصول على مكافأة عاجلة أو ضعف تلك المكافأة في المستقبل، وغالبا ما يكونون على استعداد للانتظار 35 يوما للحصول على المكافأة الأكبر، ولكن الاستعداد للانتظار يتقلص عند الأشخاص الجوعى إلى ثلاثة أيام فقط.

وتوصل الباحثون الى أن الأشخاص المشاركين في الدراسة الذين صاموا لمدة عشر ساعات اختاروا الحصول على تنزيلات مجانية أقل من أولئك الذين تناولوا الطعام منذ مدة قصيرة، شرط أن يحصلوا عليها في وقت أقل.

ونقلت الصحيفة عن الدكتور بنغامين فنسنت، الذي قاد الدراسة “لنفترض أنك تريد التحدث إلى مستشار مختص في شؤون التقاعد أو الرهن العقاري، فإن القيام بذلك وأنت جائع قد يجعلك تهتم أكثر بالرضا الفوري على حساب مستقبل أكثر وردية”.

وأضاف “وجدنا أن هناك تأثيراً كبيراً، فقد تحولت تفضيلات الناس بشكل كبير من المدى الطويل إلى المدى القصير عند الشعور بالجوع، وهذا جانب من جوانب السلوك الإنساني الذي يُحتمل أن يستغله المسوقون، لذلك يحتاج الناس إلى معرفة أن تفضيلاتهم قد تتغير عندما يكونون جائعين قبل اتخاذ أي قرار مستقبلي” .

يذكر أن العديد من الدراسات تناولت تأثير الجوع على سلوك الانسان حيث توصلت احداها الى أن الجوع من الممكن ان يجعل من الشخص اكثر عدوانية ، حين كشفت دراسة صادرة عام 2015 أن الأشخاص يميلون إلى اتخاذ قرارات خاطئة عندما يكونون جائعين.