Tuesday, November 12, 2019
اخر المستجدات

دراسة: توقف التنفس اثناء النوم يؤدي للاصابة بالسرطان لدى النساء


| طباعة | خ+ | خ-

أفادت دراسة جديدة بأن توقف التنفس اثناء النوم من الممكن ان يؤدي للإصابة بالسرطان لدى النساء دون الرجال.

واستخدم مجموعة من الباحثين الالمان بيانات حوالي 19 الف شخص لمعرفة ما اذا كان هناك علاقة بين توقف التنفس اثناء النوم و الاصابة بالسرطان.

ووجدوا ان العلاقة كانت واضحة جدا لدى النساء اللواتي يعانين من توقف التنفس اثناء النوم و بقيت النتيجة كما هي بعد فحص عوامل الخطر الاخرى مثل كتلة الجسم الزائدة و التدخين و شرب الكحول.

ويعاني الملايين حول العالم من توقف التنفس اثناء النوم والتي تعتبر سببا رئيسيا للشخير، حيث تؤثر على حوالي 4% من الاشخاص في المملكة المتحدة و ما يقارب 22 مليون شخص في الولايات المتحدة.

وتوصل الباحثون الى ان 2% من المشاركين في الدراسة قد تم تشخيصهم بالإصابة بالسرطان بما في ذلك 160 امرأة أي حوالي 2.8% فيما بلغت نسبة الرجال 1.7%.

واشاروا الى ان انخفاض نسبة الاكسجين في الدم التي تنتج عن توقف التنفس اثناء النوم تلعب دورا مهما في الاصابة بالسرطان.

وقالت الدكتورة أثناسيا باتاكا، المؤلف الرئيسي للدراسة: ان موضوع هذه الدراسة فريد من نوعه حيث لم يتم دراسة تأثير الجنس على العلاقة بين توقف التنفس اثناء النوم و الاصابة بالسرطان من قبل حيث كانت العلاقة قوية جدا لدى النساء مقارنة مع الرجال.

واضافت الدكتورة انيتا سيموند، ان توقف التنفس اثناء النوم لدى الرجال يجعلهم اكثر رغبة في النوم و الشخير، حيث توقف لديهم التنفس في منتصف الليل اما النساء فإنهن اكثر عرضة للشعور بالتعب و القلق و الاكتئاب و الصداع في ساعات الصباح.