Friday, July 19, 2019
اخر المستجدات

رئيس الوزراء الياباني يتعهد بدعم السلطة بـ100 مليون دولار


| طباعة | خ+ | خ-

الوطن اليوم / رام الله

تعهد رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، اليوم الثلاثاء، بتقديم دعم مالي للسلطة بقيمة 100 مليون دولار للمساهمة في عملية إعادة إعمار قطاع غزة، وخلق فرص العمل والشؤون الصحية، مشيرا إلى أن بلاده تعتزم إرسال خبراء يابانيين متخصصين في بناء شركات صغيرة في آذار المقبل لفلسطين.

وجاء حديث رئيس الوزراء الياباني خلال مؤتمر صحافي مشترك مع الرئيس محمود عباس في مقر المقاطعة في مدينة رام الله. وتأتي زيارة آبي لرام الله ضمن جولة إقليمية شملت إسرائيل ومصر والأردن.

وجدد الرئيس عباس مواقفه السياسية:” على إسرائيل الاختيار بين السلام أو التوسع والاستيطان على حسابنا، وأن ما يحقق الأمن والسلام والاستقرار هو الاعتراف بالظلم التاريخي الذي لحق بنا والاعتراف بحقوقنا وإقامة الدولة الفلسطينية”.

وأكد عباس تمسكه بالسلام والعودة للمفاوضات على أساس مبادرات السلام العربية والقرارات الأممية.

وأعرب عن تضامنه والشعب الفلسطيني مع اليابان والوقوف إلى جانبها إثر اختطاف مواطنين يابانيين على يد تنظيم “داعش” في العراق.

وتابع:”إن شعبنا الفلسطيني لن ينسى المواقف المشرفة التي وقفتها اليابان إلى جانب فلسطين منذ منتصف القرن الماضي، والتي بدأت بمساعدة اللاجئين الفلسطينيين وتقديم العون لهم، وتواصلت بعد قيام السلطة الفلسطينية عام 1994، الأمر الذي ساهم في بناء مؤسساتنا الوطنية، وإرساء البنية التحتية لدولة فلسطين، وأسهم بتطوير التدريب في قطاعات الصحة والزراعة”.

وصوتت اليابان عام 2012 إلى جانب 137 دولة للاعتراف بفلسطين دولة عضوا في الأمم المتحدة. وتمثل زيارة الرئيس الراحل ياسر عرفات إلى اليابان عام 1981 بداية جدية للعلاقات بين الجانبين، وفقا لرئيس والوزراء الياباني.

وأعرب “آبي” عن أمله في أن تتعايش فلسطين وإسرائيل في ظل السلام، مضيفا:” عازمون على الاستمرار في دعم السلام القائم على حل الدولتين. ونشعر بالقلق إزاء تدهور الاوضاع منذ العام الماضي وابتعاد فرص تحقيق السلام، وتبادلت مع كل منهما وجهات النظر كأصدقاء حقيقيين ومخلصين، وأتمنى من صميم قلبي أن يحل السلام بأسرع ما يمكن”.