Tuesday, October 22, 2019
اخر المستجدات

رئيس حزب العمل الإسرائيلي: لا يوجد شريك فلسطيني للسلام


أفي غباي

| طباعة | خ+ | خ-

كتبت صحيفة هآرتس العبرية، اليوم الاثنين، ان رئيس حزب العمل الاسرائيلي ابي غباي، قال امس الاحد، ان اسرائيل تحتاج الى اقوى جيش، مضيفا انه يجب ان نكون دائما عدوانيين. وجاءت مقولة غباي هذه خلال اجتماع عقده حزب العمل في ديمونة، بعد يوم واحد من اعلان غباي انه لن يجلس في حكومة واحدة مع القائمة المشتركة. واضاف غباي، امس، انه لا يمكن المساومة في موضوع الأمن. لا يمكن ان تكون حسنا، انا افهم، حسنا لقد اطلقوا صاروخا واحدا. لا يوجد امر كهذا. اذا اطلقوا صاروخا واحدا، عليك ان تطلق عشرين صاروخ. هذا هو فقط ما يفهمونه في الشرق الاوسط.

ومن ثم قال غباي: يجب ان نفهم اولا مسألة بسيطة جدا – نحن الأقوياء هنا. طوال الوقت يخيفوننا، لكننا الأقوياء هنا. نحن أقوى من العرب. لا يجب ان نخاف منهم – العرب هم الذين يجب ان يخافوا منا. وحسب اقواله: يجب على اليهود في ارض اسرائيل الاعتماد على انفسهم فقط، وعمل كل شيء يخضع لسيطرتهم.

وعن المسألة الفلسطينية، قال غباي: لست متأكدا من وجود شريك في الجانب الثاني. خلال الأشهر الأخيرة انا التقي بالكثير من السياسيين ورجال الأمن الذين عملوا في المفاوضات مع الفلسطينيين، وانا اسأل الجميع هذا السؤال: يوجد شريك؟ هل هناك من يمكن التوصل الى اتفاق معه؟ النصف يقولون لا والنصف يقولون نعم. بشكل مفاجئ، الاشخاص الذين جاؤوا من خلفية امنية يقولون نعم. لا تذهب وتجاهد ولكن حاول.

وحول سبب اختياره لديمونة لعقد الاجتماع فيها، قال: نحن نحرص على عقد اجتماعاتنا ليس في تل ابيب، لأنني اريد ان اكون رئيس حكومة إسرائيل وليس حكومة تل ابيب. ورد الحضور بضبط للنفس على تصريحات غباي، علما ان غالبية الحضور كانوا من البالغين من جيل 50 عاما وما فوق. وفي تعقيبه على ذلك، قال غباي: لا يوجد شبان، لأنهم توقفوا عن الايمان.

وكان غباي قد اعلن امس الاول السبت، خلال مشاركته في برنامج سبت الثقافة في بئر السبع انه لن يوافق على التحالف مع القائمة المشتركة لتشكيل ائتلاف. وقال: لن نجلس مع القائمة المشتركة في الحكومة ذاتها. نقطة. فليكن ذلك واضحا. واضاف: انت ترى سلوكهم، انا لا ارى شيئا يربط بيننا ويوصل بيننا ويسمح لنا بأن نجلس معا في الحكومة ذاتها.

ورد رئيس القائمة المشتركة، النائب ايمن عودة، قائلا ان قائمته ليست ملزمة بالتوصية امام رئيس الدولة بتكليف رئيس المعسكر الصهيوني، افي غباي، بتركيب الحكومة بعد الانتخابات. واوضح: لا يوجد سيناريو يمكن ان نوصي في اطاره بتكليف نتنياهو وبينت بتشكيل الحكومة، لكننا لسنا ملزمين مسبقا لأي شخص آخر – بما في ذلك غباي”.