Monday, October 14, 2019
اخر المستجدات

رئيس حزب جزائري يدعو لتقليص شهر رمضان إلى 13 يوما


| طباعة | خ+ | خ-

وكالات / الوطن اليوم

نشر موقع هسبريس المغربي دعوة طريفة بطلها القيادي السياسي الجزائري، سعيد السعدي، الرئيس السابق لحزب “التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية”،الذي دعا وزير الأوقاف في بلاده، إلى إعادة النظر في موضوع الصيام، من خلال تقليص أيام الصيام في رمضان خلال الصيف إلى 13 يوما فقط.

وفي بيان له دبجه في مدونته الشخصية، ذكر الزعيم الحزبي الجزائري بأن 30 يوما من الصيام في الصيف تناسب 420 ساعة، ما يعني زهاء 52 يوما من الصيام في فصل الشتاء، مردفا أنه عوض الصيام شهرا كاملا، يمكن للمسلمين الاعتماد على الوحدة الرمضانية التي توازي 8 ساعات.

وبعد أن دعا السعدي إلى ما سماه “الصيام الذكي” الذي يتبع التوقيت الزمني، أورد أن الصائم يجب أن يراقب 30 وحدة رمضانية، والتي تناسب صيام 13 يوم في الصيف فقط، موردا أنه بهذه الطريقة يمكن للصائم أن يؤدي ما افترض عليه، دون أن يخل بنظام حياته اليومية.

فكرة “الصيام الذكي” التي دعا إليها السعدي، باعتبار أن يكون الإمساك عن الأكل في شهر رمضان مرتبطا بعامل الوقت والفصل الزمني، رفضها عدد من النشطاء والمعلقين في صفحات الفيس بوك، حيث اعتبروها دعوة غريبة لا تمن إلى الشرع الإسلامي بصلة، لأن شهر الصيام 29 أو 30 يوما، ولا يمكن اختزاله إلى 13 يوما.

ومن جانبهم ثار علماء دين ودعاة جزائريون ضد مقترح السعدي، وقال في هذا الصدد الشيخ شمس الدين، إن فكرة الزعيم الحزبي بتقليص شهر رمضان إلى 13 يوما في فصل الصيف “لا رأس له ولا رجل”، مضيفا أنه من الأفضل لو اهتم السعدي بمجال السياسة، على أن يقحم نفسه في ميدان لا يتقنه”.