Thursday, October 17, 2019
اخر المستجدات

رائدة أعمال شابة تقابل ملكة بريطانيا بفضل عملها في تحويل القمامة إلى فحم


رائدة أعمال شابة تقابل ملكة بريطانيا بفضل عملها في تحويل القمامة إلى فحم

| طباعة | خ+ | خ-

لم تتصور تشيبات ليزان أنها ستعمل يوماً ما بالطاقة النظيفة، لكن الفكرة جاءتها أول مرة في زيارتها لتنزانيا حين فوجئت بأن الغابات قاربت على الانقراض بسبب استخدام أخشابها في صناعة الفخم، لذا وبعد رجوعها لوطنها واستشارتها لأصدقائها والبحث عن تفاصيل الموضوع لمدة 8 شهور، أسست تشيبات شركة BrightGreen Renewable Energy المتخصصة في صناعة الفحم من النفايات الزراعية والورق المستخدم عبر حرقهم في عملية تسمى الكربنة لتحويلهم لمسحوق أسود يسمى CHAR له نفس خصائص الفحم ثم ضغط المسحوق وتحويله لفحم حجري.

وقد واجهت تشيبات الكثير من التحديات بغية إنشاء شركتها، وكان أولها إقناع أهلها بأن تترك وظيفتها كما أنها لم تمتلك الكثير من المال لتستخدمه كرأس مال سوى 1.5 مليون شلن كيني.

وإلى جانب هذا، فقد واجهت مشكلة لبدء المشروع دون أن يكون لديها خبرة في مجال يسيطر عليه الرجال في مجتمع لا يمتلك أي معرفة عن الفحم الصناعي ولكن سرعان ما بدأ المجتمع في تقبلهم بعد أن وجد أن الفحم الجديد أرخص وينتج نفايات أقل.

كما جذب الفحم الجديد انتباه الشركات والمطاعم الذين اكتشفوا كفاءته الاقتصادية، كما ساعد في الحفاظ على الغابات وخفض معدل قطع الأشجار.

أما المفاجأة الكبرى فتمثلت في أن مشروع تشيبات جعلها واحدة من الثلاث كينيين الذين منحتهم الملكة إليزابيث الثانية جائزة “يانغ ليدرز Young Leaders” نظرا لإبداعهم وتفوقهم في مجالهم.