Tuesday, August 20, 2019
اخر المستجدات

رسمياً:: انضمام حزب إسرائيل بيتنا للحكومة الإسرائيلية


| طباعة | خ+ | خ-

نضم حزب “إسرائيل بيتنا” بزعامة المتطرف “أفيغدور ليبرمان” للحكومة الإسرائيلية اليوم الأربعاء  وتم التوقيع على اتفاقية انضمام الحزب للحكومة وتولي ليبرمان وزارة الحرب.

جاء ذلك خلال مراسم رسمية بالكنيست بين رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو وأفيغدور ليبرمان حيث وصف نتنياهو الاتفاق بالخطوة الهامة نحو استقرار في الائتلاف الحكومي وان ذلك يعزز أمن “إسرائيل”.

وقال نتنياهو خلال المراسم :إنه قرر التعالي على العبارات التي صدرت من ليبرمان سابقاً، مشيراً إلى أن هذا الاتفاق يجب ما قبله وقرر فتح صفحة جديدة مع ليبرمان وتوليته منصب وزير الجيش.

كما وجه  دعوته لحزب العمل بزعامة “يتسحاق هرتسوغ” للانضمام للحكومة وتشكيل حكومة وحدة وطنية موسعة.

في حين شكر ليبرمان خلال كلمة ألقاها بمراسم التوقيع على الاتفاقية، نتنياهو على سعة صدره وقدرته على تجاوز العقبات.

وأضاف أن الأهم هو امن مواطني إسرائيل وانه بذل جهوداً كبيرةً لأجل هذه الغاية وللتوصل إلى الاتفاق معرباً عن أمله بالقيام بكل ما يجب لصالح هذه الغاية.

ومن المقرر تولي ليبرمان لمهام منصبه كوزير للجيش خلال الأيام القلقلة القادمة وذلك خلفاً للوزير السابق موشي يعلون والذي آثر الخروج من الحياة السياسية.

وعدا عن تولي ليبرمان لمنصب وزير الجيش فقد جرى الاتفاق على تخصيص 1.4 مليار شيقل لصالح إجراء إصلاحات في نظام التقاعد وذلك على مدار 4 سنوات ، كما تقرر تخصيص 150 مليون شيقل للسكن العام.

كما سيتم تعيين النائبة في حزب ليبرمان “سوفا لاندبر” كوزيرة للاستيعاب.

وبذلك يصبح نصاب الائتلاف الحكومي بالكنيست 66 نائباً ، حيث يسعى نتنياهو إلى توسيع الائتلاف بضم حزب العمل الذي يمتلك 24 مقعداً في الكنيست.

ومن شأن هذا التطور دفع الحكومة الاسرائيلية بشكل اقوى نحو اليمين.

وسيزيد الاتفاق الجديد الذي اكده وزير السياحة ياريف ليفن للاذاعة الاسرائيلية والناطق باسم ليبرمان للوكالة الفرنسية، كتلة نتنياهو في الكنيست الى 66 نائبا ويجعل من ليبرمان وزيرا للدفاع.