الخميس 06 / أكتوبر / 2022

رسميا.. إيران تعلن بدء التعامل بالروبل الروسي

رسميا.. إيران تعلن بدء التعامل بالروبل الروسي
رسميا.. إيران تعلن بدء التعامل بالروبل الروسي

أعلن محافظ البنك المركزي الإيراني “علي صالح آبادي”، الأربعاء، عن البدء بالتعاملات المالية بين إيران وروسيا بالعملات الوطنية للبلدين.

ونقلت الوكالة الرسمية الإيرانية “إيرنا”، عن “آبادي” قوله للصحفيين عقب اجتماع للحكومة الإيرانية: “بدأنا منذ أمس (الثلاثاء) التعاملات المالية بين إيران وروسيا بالروبل الروسي والريال الإيراني”.

وأضاف: “من الآن فصاعدًا، فإن الروبل سيدخل سوق الصرف الأجنبي للبلاد وسيجد وجودًا”.

وأشار إلى أنه “مع هذا سيزداد حجم المعاملات تدريجيا بين إيران وروسيا، وبهذا العمل لن يكون اليورو والدولار حاسمين بعد الآن”.

وكشف محافظ البنك المركزي الإيراني، أنه “ستضاف عملات أخرى إلى السوق الإيرانية”.

وكان المرشد الإيراني علي خامنئي، دعا الثلاثاء، في لقاء مع الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين”، إلى استخدام العملات الوطنية في العلاقات بين البلدين بدلاً من الدولار الأمريكي.

وقال خامنئي وفق موقعه الرسمي: “أوافق على سياسة إحلال العملات الوطنية في المبادلات بين البلدين واستخدام عملات أخرى بدلاً من الدولار، ويجب إبعاد الدولار تدريجيا عن مسار المعاملات العالمية، وهذا ممكن تدريجيا”.

وتواجه كل من إيران وروسيا عقوبات شديدة من الغرب وتحاولان إيجاد طرقا للالتفاف على هذه العقوبات وإجراء تبادلات تجارية.

وقال بوتين خلال اللقاء، إن “العقوبات علينا تلحق الضرر بالغرب بالدرجة الأولى والنتيجة هي مشاكل مثل ارتفاع أسعار النفط وأزمة الإمدادات الغذائية”.

واتهم بوتين الولايات المتحدة باستخدام الدولار لحظر ونهب دول أخرى، مبينا أن “هذا يضر بها في نهاية المطاف ويضعف الثقة العالمية بهذه العملة ويحرك الدول لاستخدام العملات البديلة”.

للدخول إلى رابط التسجيل للحصول على مساعدة من المنظمات والجمعيات الأهلية: (مــن هــنــا)

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن