Thursday, October 24, 2019
اخر المستجدات

رمضان ينعش متاجر بريطانيا ويضخ 160 مليون دولار فيها


| طباعة | خ+ | خ-

أنعش شهر رمضان المبارك قطاع التجزئة في بريطانيا، ورفع مبيعات محلات السوبرماركت الكبرى في البلاد، بعد أن تحول إلى موسم سنوي ترتفع فيه مبيعات المواد الغذائية بفضل إقبال المسلمين على التجهيز لإفطارهم الذي وصفته جريدة محلية بأنه “وجبة فاخرة يتناولونها مع غروب الشمس”.

ورصدنا الكثير من المظاهر الرمضانية في مختلف المتاجر الكبرى في لندن، كما بدا واضحاً ولأول مرة أن المظاهر الرمضانية لم تغب عن أي من محال السوبرماركت الكبرى، ومن بينها سلسلة متاجر “تيسكو”، وهي الإمبراطورية الأكبر في قطاع التجزئة ببريطانيا، وكانت حتى ما قبل عدة سنوات تخلو حتى من اللحوم الحلال، لتتحول العام الحالي إلى الانشغال بالاحتفال بشهر رمضان المبارك.

وشوهدت أنواع مختلفة من التمور والعصائر والمواد الغذائية التي يرتفع الطلب عليها في رمضان وهي تغزو العديد من المتاجر الرئيسية الكبرى مثل “تيسكو” و”سينزبريز” و”آزدا”، فيما تتصدر على أغلب محال السوبرماركت منذ أيام عبارة “رمضان مبارك” بالإنجليزية.

وقالت جريدة “ديلي ميل” البريطانية في تقرير لها الثلاثاء إن شهر رمضان المبارك ضخ على محال السوبر ماركت الكبرى أكثر من 100 مليون جنيه إسترليني (160 مليون دولار)، وذلك بعد أيام قليلة من بدء الشهر الفضيل، وذلك بسبب الارتفاع في الطلب على السلع التي يشتريها المسلمون خلال شهر الصوم.

وقالت الصحيفة إن ثلاثة ملايين مسلم يعيشون في بريطانيا تمكنوا من إنعاش الأسواق ومحلات السوبرماركت بفضل مشترياتهم التي يتوقع أن تستمر بالارتفاع لحين الاحتفال بعيد الفطر المبارك في الثامن عشر من الشهر المقبل.

وبحسب الصحيفة فإن موسم رمضان أصبح يحل بالمرتبة الثالثة من حيث الأهمية للأسواق بعد موسمي: عيد الميلاد في آخر السنة، وعيد الفصح في فصل الربيع من كل سنة.

وتوقع سلسلة متاجر “موريسونز” في بريطانيا أن تبيع خلال الشهر الفضيل أكثر من مليوني طن من الأرز، فيما قالت متاجر “سينزبيريز” إن مبيعات الأرز ارتفعت بنسبة 100% مع حلول شهر رمضان، بينما قالت سلسلة متاجر “تيسكو” إنها تتوقع ارتفاع مبيعاتها بواقع 30 مليون جنيه إسترليني خلال الشهر الفضيل.

وقال الخبير في المواد الغذائية لدى سلسلة متاجر “سينزبيريز” حنا بصير، إن “شهر رمضان المبارك أصبح ذا أهمية متزايدة على أجندتنا”.

وأضاف: “هذا العام رصدنا ارتفاعاً كبيراً في إقبال المستهلكين على شراء المنتجات الآسيوية من متاجرنا، إضافة إلى ارتفاع في الطلب على السلع التي تدخل في الطعام الذي يطهوه المسلمون خلال شهر رمضان المبارك”.