Wednesday, July 17, 2019
اخر المستجدات

روسيا تنقل قوات إلى أوكرانيا وتكرر تهديدها بالغزو


| طباعة | خ+ | خ-

دفعت روسيا بمزيد من القوات والمدرعات إلى شبه جزيرة القرم اليوم الجمعة، وكررت تهديدها بغزو أجزاء أخرى من أوكرانيا لتدير ظهرها إلى النداءات الغربية المطالبة بالتراجع عن أسوأ مواجهة منذ الحرب الباردة.

وردا على مقتل متظاهر واحد على الأقل في مدينة دونيتسك بشرق أوكرانيا كررت وزارة الخارجية الروسية إعلان الرئيس فلاديمير بوتين الحق في الغزو لحماية المواطنين الروس.

وقالت الوزارة في بيان “روسيا تدرك مسؤوليتها عن أرواح (المواطنين من أصل روسي) في أوكرانيا وتحتفظ بحق وضع هؤلاء الناس تحت حمايتها.”

وتنفي موسكو أن قواتها تتدخل في القرم وهو تأكيد تسخر منه واشنطن وتقول انه “خيال بوتين”.

ومن المقرر أن يجتمع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري مع نظيره الروسي سيرجي لافروف بلندن في وقت لاحق اليوم الجمعة في إطار جهود دبلوماسية تبذل في اللحظات الاخيرة لتجنب إجراء استفتاء القرم.

واستولت القوات الروسية على المنطقة الواقعة في جنوب أوكرانيا قبل أسبوعين كما تولت الحكومة المحلية الموالية لموسكو السلطة هناك. وتعتزم السلطات المحلية الجديدة الانفصال عن أوكرانيا والانضمام إلى روسيا في استفتاء وصفه الغرب بأنه غير قانوني.

وأعلن بوتين في أول مارس آذار أن روسيا من حقها غزو جارتها بعد أسبوع من هرب حليفها يانوكوفيتش من العاصمة الأوكرانية بعد ثلاثة أشهر من المظاهرات التي انتهت بمقتل حوالي 100 شخص في الأيام الأخيرة.

وقالت وزارة الخارجية الروسية اليوم الجمعة إنه يتعين على بعثة منظمة الأمن والتعاون في أوروبا أن تحصل على موافقة زعماء أي منطقة أوكرانية تخطط لارسال بعثة مراقبة إليها.

وقالت الوزارة في بيان إن الجانب الروسي قبل التفويض بنشر بعثة في أوكرانيا.