Monday, October 14, 2019
اخر المستجدات

روسيا مستعدة لاستضافة حوار فلسطيني للمصالحة لو رغبت الأطراف..والصالحي يرحب


| طباعة | خ+ | خ-

وكالات \ الوطن اليوم

 أعلن نائب وزير الخارجية الروسى ميخائيل بوجدانوف ، عن استعداد بلاده لاستضافة المحادثات الفلسطينية بين حركتى “حماس” و”فتح”.

 وقال بوجدانوف إن بلاده مستعدة لاستضافة جلسات المحادثات الفلسطينية – الفلسطينية ، مشيرا إلى “أن هذا رهن رغبة الفلسطينيين” .

وذكر أن موسكو كانت قد احتضنت فى عام 2011 ، اجتماعات فلسطينية فى ريف موسكو .. مضيفا أنه يريد لقاء الرئيس الفلسطينى محمود عباس، السبت المقبل ، خلال اجتماع القمة الأفريقية فى جنوب أفريقيا.

ومن جانب أخر .. أبدى مسئولون فلسطينيون ترحيباً بالجهد الروسى المبذول لتحقيق المصالحة الفلسطينية ، التى تصطدم بعقبات تحول دون تنفيذها على أرض الواقع .

 وقال أمين عام حزب “الشعب” ، عضو اللجنة التنفيذية فى منظمة التحرير الفلسطينية بسام الصالحى ، إن “روسيا صديقة للشعب الفلسطينى وبذلت جهداً فى هذا الملف ، وهذا الجهد موضع ترحيب من الجميع ، خصوصاً إذا كان هناك تنسيقاً مع الطرف المصرى الراعى الأساسى للمصالحة ويحظى بإجماع الفصائل الفلسطينية”.

 وأشار المسئول الفلسطينى إلى أن “روسيا طوال الوقت تحث على المصالحة ، وتبدى استعداداً للمساهمة فى ذلك”، مشيراً إلى أنها رعت قبل حوالى عامين ندوة لهذا الغرض .

 وأكد الصالحى أنه لم ينقطع التواصل بين الفصائل الفلسطينية ، سواء بشكل ثنائى أو جماعى بين كل الأطراف، بما فى ذلك نقاشات جدية لتجاوز الوضع الراهن المتوتر، والعودة إلى استئناف العمل لتنفيذ الاتفاقيات السابقة .

 وكشف المسئول الفلسطينى عن وجود حراك جدى لاستئناف جهود المصالحة فى غزة والضفة الغربية.