Sunday, May 26, 2019
اخر المستجدات

زيادة الاستيطان الاسرائيلي بأكثر من 120% عام 2013


| طباعة | خ+ | خ-

زاد معدل  البناء الاستيطاني الاسرائيلي  الجديد في الضفة الغربية في عام 2013 بأكثر من 120%  عن العام السابق له  ، وذلك وفقا لبيانات جديدة  نشرها  مكتب الاحصاء المركزي الاسرائيلي  اليوم الاثنين.

وتظهر البيانات انه كان هناك نمو  بنسبة 7ر123% في الوحدات في الضفة  الغربية في عام 2013 تشمل نحو 7ر5% من  كل عمليات البناء الجديدة التي  قامت بها اسرائيل في العام الماضي.

ووفقا لبيانات مكتب الاحصاء المركزي ، بدأت اسرائيل بناء  الفي و534وحدة  سكنية في الضفة الغربية مقارنة بـالف و133 وحدة في عام 2012   من جهة اخرى ، كان هناك انخفاض كبير بنسبة 19% في عدد الوحدات السكنية  التي شيدت في تل ابيب .

وفي عام 2013 ، كانت هنا زيادة بنسبة 12% في عدد الوحدات السكنية التي  اقامتها اسرئتيل في جنوب اسرائيل و8% في منطقة حيفا . وكانت هناك زيادة  بنسبة 1% في شمال اسرائيل بينمات شهدت القدس زيادة بنسبة 4ر3% في عدد  الوحدات .

واجمالا ، ارتفع عدد الوحدات السكنية التي بدأت اسرائيل في بناءها بنسبة  4ر3% مقارنة بعام 2012.

ومن اجمالي  سكان اسرائيل البالغ عددهم ثمانية  مليون نسمة  ، يقيم نحو  350 الف ، بنسبة 4ر4% تقريبا في الضفة الغربية .

ياتي نشر هذه البيانات في الوقت الذي ترددت فيها تقارير مفادها أن  الولايات المتحدة تمارس ضغطا على اسرائيل لكي تخفض او تجمد جزئيا البناء  الاستيطاني في الضفة الغربية .

ويعارض الفلسطينيون بناءالمستوطنات الاسرائيلية لانها تضر بفرص اقامة  دولة متواصلة جغرافيا في المنطقة .

وتصر حكومة رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو على البناءليس له  تأثيرحقيقي على محادثات السلام  بينما اوضح  الرئيس الامريكي باراك  اوباما الذي من المقرر ان يجتمع مع نتنياهو في البيت الابيض اليوم  الاثنين انه لايوافق على  هذا الرأي.

وقال مدير حركة السلام الان ياريف أوبنهايمر بعد نشر تقرير مكتب الاحصاء  المركزي ”  اصبح الامر رسميا الان . حكومة نتنياهو ملتزمة بشئ واحد فقط  هو: البناء الاستيطاني “.