Tuesday, June 25, 2019
اخر المستجدات

ساحة البراق شبه فارغة من المصلين اليهود


| طباعة | خ+ | خ-

الوطن اليوم – بعث حاخامات يهود نداءاً لوزير الجيش “موشي يعلون” ووزير الأمن الداخلي “جلعاد اردان” يطالبونهم فيه بتهدئة الخواطر والأوضاع حول الأقصى وذلك بعد عزوف غالبية المستوطنين عن القدوم للحائط في الأيام الأخيرة.

ونقلت صحيفة “معاريف” العبرية عن منظمي أمسية سنوية لطلب الصفح بالحائط أن هنالك مخاوف حقيقية من عدم حضور المصلين اليهود للحائط خوفاً على حياتهم بسبب الأوضاع الأمنية الأخيرة بالأقصى.

وبحسب القائمين على الحائط فقد انخفضت نسبة المستوطنين القادمين للصلاة قرب الحائط بشكل ملموس بلغ بنسبة تزيد عن ال 60% مقارنة بالأسبوع الماضي.

ودعا مدير عام تجمع حاخامات الطوائف “عميحاي الياهو ” يعلون واردان إلى تهدئة الأوضاع وزيادة الإجراءات الأمنية بالطرق الموصلة للحائط.

وقال الياهو انه تلقى العشرات من الاتصالات الهاتفية من المستوطنين يبلغونه فيها عن اعتذارهم عن القدوم للصلاة في المكان وذلك بسبب الخوف من تدهور الأوضاع داعياً الشرطة إلى تهدئة الجمهور والإعلان عن إمكانية الوصول للمكان.

يأتي ذلك غداة مصادقة المجلس الأمني الإسرائيلي المصغر ظهر الخميس على سلسلة من الإجراءات المنوي اتخاذها بالقدس المحتلة في محاولة للحد من تدهور الأوضاع بما فيها إطلاق بالونات المراقبة وتعزيز الشرطة بحوالي ألف عنصر وتقسيم القدس إلى أكثر من 8 مناطق واستخدام وسائل الرؤية الليلة على مركبات الشرطة.