الأربعاء 08 / فبراير / 2023

سرحان: الاحتلال يوافق على اسماء الدفعة الأولى من متضرري الحرب الكلي

سرحان

كشف المهندس ناجي سرحان وكيل وزارة الاشغال بغزة، عن وجود موافقة إسرائيلية مبدئية حول الدفعة الأولى التي قدمتها وزارة الأشغال لاسماء المتضررين المزمع إعادة بناء بيوتهم المدمرة كليًا، موضحًا ان الدفعة الأولى تشمل 600 اسم.

وتوقع سرحان أن تصل الموافقة النهائية بشأنهم غدًا الاثنين في أبعد تقدير، لافتًا إلى أن خللًا في النظام هو الذي أدى لتأخير وصول الموافقة.

وطبقًا لخطة المبعوث الاممي السابق للشرق الأوسط روبرت سيري، فإنه يتوجب على الجهات المسؤولة في غزة تقديم أسماء المتضررين المزمع إعادة بناء بيوتهم الى الاحتلال عن طريق الـ (undb ) للحصول على موافقة لبناءهم.

وأشار سرحان إلى أن وكالة الغوث حصلت على موافقة بشأن مئة متضرر لاعادة البناء، لافتًا إلى أن الوكالة ستشرع باستدعاء المواطنين هذا الأسبوع لصرف أموال لهم كي يباشروا بالبناء.

وأكدّ أن البناء الفعلي للمنازل المدمرة في القطاع سيبدأ بعد عيد الفطر السعيد، منوهًا إلى أن الوزارة تعمل على ارسال كشوفات المواطنين ممن جهزوا خرائط لمنازلهم، الى الاحتلال لتأتي الموافقة عليها.

وأوضح سرحان أنه تم الاتفاق مع الاحتلال على الية بحيث تأتي الموافقة خلال 24 ساعة، بدلًا مما كان موجودًا في الخطة ان تستغرق مدة الموافقة 3 أشهر.

وذكر أن الكشوفات التي أرسلت هي من ضمن (2500 ) متضرر، سيتم إعادة بناء منازلهم ضمن المنحتين القطرية والكويتية، منوهًا إلى أن التوزيع الجغرافي سيعتمد على نسبة الضرر  في المناطق، بينما تعطى الأولوية للايتام ومن ثم لعدد الافراد في كل عائلة.

وأفاد أنه تم تجهيز الاسماء التي ستستفيد من هذه المنحة، بناء على الكشوفات التي وصلتهم.

وفيما يتعلق بمسألة التراخيص، جدد وكيل وزارة الأشغال تأكيده بأنه تم الاتفاق مع بلدية غزة كبرى بلديات القطاع والتي يتواجد فيها ما يزيد عن 3 آلاف منزل متضرر، بأن يتم تخفيض 40% من رسوم المنازل المدمرة التي لم تحصل على ترخيص من قبل.

وفي سياق آخر، كشف سرحان عن وجود موافقة إسرائيلية بشأن الحصول على موافقة لمباني جديدة من أي مواطن يرغب ببناء منزله، مشيرًا إلى أن من يرغب من المواطنين استحداث بناء جديد التوجه إلى البلديات للحصول على موافقة.

“الرسالة نت”

للدخول إلى رابط التسجيل للحصول على مساعدة من المنظمات والجمعيات الأهلية: (مــن هــنــا)

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن