Sunday, August 18, 2019
اخر المستجدات

سعودي يشتري الطائرة التي هرب بها بن علي


| طباعة | خ+ | خ-

الوطن اليوم / وكالات

نجحت تونس في بيع إحدى طائرات الرئيس التونسي الأسبق زين العابدين بن علي بمبلغ 105 ملايين يورو (نحو 220 مليون دينار تونسي)، بحسب تقرير لـ”الشرق الأوسط”.

والطائرة المذكورة من طراز “بوينغ”، وهي التي نقلت بن علي في الرابع عشر من يناير/كانون الثاني 2011 إلى خارج تونس ثم عادت أدراجها.

وكانت هذه الطائرة طوال السنوات الماضية من بين الأملاك المصادرة وظلت رابضة بمطار تونس قرطاج الدولي وتخضع لعمليات صيانة دورية في انتظار الفصل فيها والاستفادة من عائداتها المالية في إثراء الخزينة العامة.

وتعطلت عملية بيعها في أكثر من مناسبة، إلا أن السلطات التونسية أعلنت مساء الجمعة الماضي عن نجاحها في إتمام الإجراءات وإنجاز عقد البيع إلى أحد المشترين من السعودية.

ووافق مجلس الوزراء المنعقد قبل أسبوعين برئاسة الباجي قائد السبسي الرئيس التونسي على بيع تلك الطائرة في انتظار صفقة جديدة للطائرة الرئاسية الثانية.

ومن ناحيتها، قالت سلوى الصغير المديرة العامة لشركة الخطوط الجوية التونسية (وهي مؤسسة حكومية)، في مؤتمر صحافي عقدته يوم الثلاثاء الماضي، إن المؤسسة التي تعاني من عجز مالي قدّر سنة 2013 بنحو 205 ملايين دينار تونسي (نحو 114 مليون دولار)، ستضع 10 طائرات من أسطولها الجوي للبيع، من بينها طائرتان كانتا مخصصتين لتنقلات الرئيس التونسي الأسبق زين العابدين بن علي. وأشارت إلى أن الطائرة الأولى من نوع “إيرباص” ولم تستعمل في السابق، والثانية من طراز “بوينغ”.