الإثنين 26 / سبتمبر / 2022

شراب العصفر كنز للصحة.. تعرفي عليه

شراب العصفر كنز للصحة.. تعرفي عليه
شراب العصفر كنز للصحة.. تعرفي عليه

العصفر من أهم الأعشاب والتوابل الغنية بقيمتها المتعددة لصحة الإنسان، فهو يحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية الأوميجا 3، والتي تعتبر مفيدة جدا لحماية الشرايين وصحة القلب.

• فوائد شرب العصفر الصحية

– التقليل من أعراض الخوف والقلق والتوتر

يستخدم العصفر في التخفيف من أعراض الخوف، وفي إزالة القلق بشكل مماثل للأدوية التقليدية المستخدمة في هذا المجال. كما يساهم في تحسين الوسواس القهري والتفكير بصورة مستمرة؛ لأنه يقلل من إفراز الدماغ للهرمونات التي تسبب الخوف؛ ولذلك ينصح بتناول منقوع العصفر مرة يومياً في حال الشعور بالقلق أو التوتر. ومن المفيد وضع العصفر كنكهة للوجبات وللأطعمة، للتخفيف من الطاقة السلبية.

– إتمام عملية الهضم

يساعد العصفر بشكل كبير في إتمام عملية الهضم براحة، وتحسينه والحدّ من الاضطرابات المصاحبة له؛ ولهذا يُنصح بأن يتم تناول كأس من ماء العصفر المنقوع بعد الوجبات، وخصوصاً عند تناول الوجبات الدسمة، كون العصفر واحداً من النباتات العشبية التي تساهم في التخلص من السموم المتراكمة في الجسم بسبب هذه الوجبات. فضلاً على أن شرب العصفر يساهم بشكل كبير في التخلص من العديد من الاضطرابات التي تصيب القولون العصبي.

– تعزيز صحة الجهاز المناعي

المواد والعناصر الغذائية الهامة من الدهون والأحماض الدهنية التي يحتويها العصفر قد تساعد الجسم لأداء عمله على نحو طبيعي، كما تساعد على تنظيم العمليات المختلفة في الجسم، بما في ذلك عمليات الجهاز المناعي، وبالتالي يصبح الجسم محمياً وصحياً أكثر.

– الحفاظ على مستوى الكوليسترول في الدم

يحتوي العصفر على حمض اللينوليك، الذي يساعد في الحفاظ على مستوى الكوليسترول بالدم، مما يقلل من الإصابة بالنوبات القلبية وتصلب الشرايين ويعمل على خفض ضغط الدم، ما يقلل من فرص الإصابة بتصلب الشرايين والنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

– تنظيم الهرمونات في الجسم

يعتبر العصفر عنصرا مهما في المساعدة على تنظيم الدورة الشهرية خاصة للنساء اللاتي يعانين من اضطرابات بها، وذلك بفضل احتوائه على حمض اللينوليك المهم لتنظيم الهرمونات في الجسم. فضلاً على أنه يقلل من الألم خلال فترة الطمث، لذلك قد يساعد زيت العصفر في التقليل من شدّة أعراض الدورة الشهرية، إلى جانب تنظيمها.

– تحفيز نمو الشعر وتقويته

العصفر غني بكميات كبيرة من حمض الأوليك، وهو مفيد جداً لفروة الرأس والشعر، وهذا الحمض يعمل على تقوية الدورة الدموية في فروة الرأس، وتحفيز نمو الشعر وتقويته من الجذور ويمنع تساقطه.
كما أنه قد يساعد أيضاً في الحفاظ على شعر لامع ونابض بالحياة، لذلك يستخدم في منتجات العناية بالبشرة والشعر .

– تعزيز صحة الجلد وحيوية البشرة

شراب العصفر يساهم في تحسين الصحة الجلدية، ويساهم بشكل كبير في التئام الجروح والقضاء على العديد من الالتهابات والتقرحات الجلدية، فالمنسوب العالي من حمض اللينوليك وفيتامين هـ في زيت العصفر يجعل هذا الزيت مثالياً لتعزيز صحة البشرة، إذ يساعد حمض اللينوليك على تنظيف المسام وتقليل الرؤوس السوداء وحب الشباب الناتج عن تراكم الأوساخ تحت الجلد، إضافة إلى ترطيب الجلد والحفاظ على طراوته.

• الإفراط في استهلاك شراب العصفر

1- رد فعل تحسسي لدى بعض الأشخاص.

2- تباطؤ إتمام عملية التخثر، وهو الأمر الذي يسبب العديد من المشاكل والمخاطر الصحية لمن يعانون من الاضطرابات المتعلقة بالنزيف. ومن الممكن التعرض لنزيف حاد لمن يقومون بعمليات جراحية، ولهذا فلا يجب تناوله قبل إجراء أي عملية جراحية لمدة أسبوعين على الأقل.

3- زيادة خطر حدوث الإجهاض إذا تم تناوله أثناء الحمل خاصة في الأشهر الأولى؛ لأنه يعمل على زيادة انقباضات الرحم.

4- التقليل من فعالية أدوية السكري عند تناوله معها، لذلك لا يُنصح مرضى السكري باستخدامه.

للدخول إلى رابط التسجيل للحصول على مساعدة من المنظمات والجمعيات الأهلية: (مــن هــنــا)

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن