Saturday, August 24, 2019
اخر المستجدات

شكري تنفي وجود أفكار لتبادل أراض مصرية


سامح شكري

| طباعة | خ+ | خ-

نفى وزير الخارجية المصري سامح شكري اليوم وجود أفكار لتبادل أراض مصرية في إطار المبادرة الفرنسية لعملية السلام بين الفلسطينيين والاسرائيليين.

وقال شكري – خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده الليلة الماضية، مع بيتر سيزيارتو وزير الخارجية المجري في ختام جلسة مباحثاتهما – ” ليس هناك في الطرح الفرنسي ما يتعلق بتبادل الاراضي وليس هناك اي مبادرة أو أفكار من أي شكل طرح فيها ما يتعلق بالمساس بالأراضي المصرية أو أي حديث عن هذا بأي شكل من الأشكال قد يتضمن اي معادلة للتسوية بحيث تكون أراضي مصر ضمن أي معادلة للتسوية للنزاع الفلسطيني الاسرائيلي”.

وأضاف – ردا على ما ذكره رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو حول ضرورة تغيير بعض بنود المبادرة العربية وما تردد أن المبادرة الفرنسية تتضمن تبادل أراض بين الفلسطينيين والاسرائيليين وبين مصر و”إسرائيل” – إن الحديث والمحددات التي طرحها المجتمع الدولي مرتبطة بعناصر مستوحاة من قرارات الشرعية الدولية ومجلس الأمن والمحادثات التي ترعاها الولايات المتحدة والتي حددت المكونات المختلفة للحل النهائي بما فيها تحديد الحدود للدولة الفلسطينية الجديدة وهي أمور تخضع للمفاوضات المباشرة بين الطرفين ومرتبطة بما هو معروف من حدود الضفة العربية والكيانات الاستيطانية التي أقيمت على الأراضي الفلسطينية والاسرائيلية وكيفية حل هذه الاشكالية بشكل يحقق العدالة لإقامة الدولة الفلسطينية وكل ذلك مرتبط بالمفاوضات المباشرة.

وتابع أن مبادرة السلام العربية تم اعتمادها على مستوى القمة العربية وأعيد تأكيدها في عدة قمم عربية ولا تزال مطروحة ولاتزال عناصرها تصلح تكون محل تنفيذ وتكون أرضية لعلاقات تبنى على أساس السلام بعد ان تقام الدولة الفلسطينية.

وأشار إلى أن الموقف المصري ثابت في دعم وتعزيز العمل طبقا لعناصر الشرعية الدولية واستعادة الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني وتعزيز التفاوض المباشر بين الطرفين للعمل على إنهاء هذا الصراع.

من جانبه قال وزير خارجية المجر إن بلاده تؤيد أي تحرك للمساهمة في إنجاح عمليه السلام في الشرق الأوسط.. مؤكدا ان المجر تدعم كل أنواع المبادرات وتوافق على حل الدولتين المبني على المفاوضات بين الأطراف.