الإثنين 25 / أكتوبر / 2021

صحيفة الوطن اليوم تجيب على أسئلة متابعيه حول البطاقة التمويلية!

صحيفة الوطن اليوم تجيب على أسئلة متابعيه حول البطاقة التمويلية!
صحيفة الوطن اليوم تجيب على أسئلة متابعيه حول البطاقة التمويلية!
ترد يومياً إلى موقعنا (الوطن اليوم) اتصالات عديدة للاستفسار عن كيفية تعبئة البطاقة التمويلية، وتفاصيل متعلقة بهذه العملية. وفي هذا الإطار، ينشر (الوطن اليوم) أكثر الأسئلة المطروحة وإجاباتها.

محتويات

¶ لماذا لا نستطيع الوصول والتسجيل في المنصة البطاقة التمويلية؟

حُدد موعد انطلاق منصة البطاقة التمويلية في 15 أيلول، ومن ثم جرى تداول معلومات عن تأجيلها لمدة أسبوع بسبب عمليات التسلم والتسليم في الوزارات عقب ولادة الحكومة الجديدة؛ أي أن التسجيل على المنصة لم ينطلق، وهذا السبب المرجح لعدم قدرة المواطنين على الوصول إليها.

¶ ماذا لو لم ينجح التسجيل في برنامج البطاقة عبر المنصة؟

في حال لم ينجح التسجيل في البطاقة عبر المنصة، يمكن للمواطن التوجه إلى أحد المراكز التابعة لوزارة الشؤون الإجتماعية في مختلف المناطق اللبنانية، أو التوجه الى مراكز الجمعيات NGOS على أن تكون بحوزتهم المستندات المطلوبة. والمستندات هي: – الهوية اللبنانية لكل فرد من أفراد الارة – جواز السفر لكل فرد إن وُجد – معلومات عن دفاتر السيارات – معلومات عن الحسابات المصرفية لكل فرد بالغ في الاسرة.

¶ هل يحق لعناصر الجيش وقوى الأمن التسجيل في البطاقة؟

وفقاُ للمعلومات المتوفرة لا يُستثنى من البطاقة إلا جميع أفراد الأسر اللبنانية المقيمين حاليا في لبنان لفترة تقل عن 60 يوما متواصلة، والأسر اللبنانية المستورة. وبالتالي عناصر الجيش وقوى الأمن غير مستثنين من البطاقة.

¶ هل يمكن لأمي/ أبي العجوز أن يسجل في برنامج البطاقة التمويلية منفرداً؟

تعتمد إمكانية التسجيل على مكان إقامة الأب أو الام، فإن كانت تسكن في بيت أحد أولادها، يُضاف إلى قيمة البطاقة الخاصة بالابن/البنت مبلغ 11 دولار، أي غنه لا يمكنها ان تقدم طلباً منقرداً للإستفادة من البطاقة.

¶ كيف استلم البطاقة؟

فعلياً، البطاقة التمويلية ليست بطاقة إئتمانية يمكن للمواطن إستلامها. بل هي عبارة عن حوالة مالية يصل رمزها برسالة قصيرة عبر رقم الهاتف المسجل في المنصة.

¶ في حال كانت الهوية مفقودة ولا يملك المواطن جواز سفر ..هل يمكن استخدام إخراج القيد للتسجيل على المنصة؟

هذا الأمر مستبعد، إذ أن شروط التسجيل تشدّد على وجود الهوية. وقد جرى أيضا تمديد مهلة تحديث المعلومات الخاصة بالمواطنين الذين لا يملكون هويات حتى آخر العام الحالي، وذلك من اجل تحميل بطاقة الهوية.

¶ هل يمكنني التسجيل في برنامج البطاقة التمويلية إن كانت زوجتي لا تملك هوية لبنانية؟

المطلوب من رب الاسرة تقديم الطلب، وإن كان مواطن لبناني يمكن له التسجيل في المنصة، على أن تكون جميع هويات أفراد الأسرة موجودة.

¶ ماذا لو تم استثناء طلب تسجيلي في البطاقة التمويلية نتيجة وساطات ومحسوبيات؟

في الواقع، جرى إعتماد المكننة الشاملة لآلية تنفيذ برنامج البطاقة التمويلية منعاً لأي تدخل بشري. وبالتالي فإن قرار التأهيل أو الاستبعاد ممكن بالكامل دون أي إمكانية لتدخل بشري أو إمكانية تغيير النتائج. وفي حال الحاجة لأي إستفسار، يمكن الإتصال على الخط الساخن 01728000.

¶ أنا وزوجتي نملك سيارتين.. هل نستثنى من الحصول على البطاقة؟

وفقاً للشروط، تُستثنى فقط الأسرة التي تملك سيارتين أو أكثر مسجلتين بعد العام 2018، ويعود تاريخ صنعهما للعام 2017 وما بعده.

¶ أمي/ أبي عاجز (ة) ونستعين بممرضة في المنزل .. هل نستثنى من البطاقة؟

لحظت شروط البطاقة هذا الأمر، ولم تستثنِ من يستعين بمدبرة منزل واحدة بسبب وجود مسنين أو أشخاص من ذوي الإحتياجات الخاصة.

¶ ماذا لو طلبنا الرقم الساخن ولم نجد جوابا؟

من المهم معرفة ان الخط الساخن لا يعمل 24/24، بل يعمل من الساعة 8 صباحا إلى 8 مساء أيام الأسبوع، ومن الساعة 8 صباحا إلى الساعة 4 مساء يومي السبت والأحد.

¶ كيف نعلم إنه جرى قبول طلب التسجيل؟

اذا جرى إستيفاء الشروط المبدئية، سيتم إرسال SMS لتعيين موعد لزيارة منزلية.
Share on vk
Share on pinterest
Share on reddit
Share on linkedin
Share on telegram
Share on email
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on facebook