Sunday, August 18, 2019
اخر المستجدات

صحيفة: خلافات حادة داخل فتح وتحالفات لم تكتمل بعد


| طباعة | خ+ | خ-

غزة / الوطن اليوم

قالت صحيفة رأي اليوم الصادرة في لندن، إن خلافات حادة بدأت تبرز مؤخرًا داخل أروقة حركة فتح، لم تعد تقتصر على تياري رئيس الحركة محمود عباس وأتباع القيادي المفصول منها محمد دحلان، بل وصلت حتى بين المؤيدين لعباس، وذلك مع اقتراب موعد الانتخابات الداخلية في الحركة.

وتقول الصحيفة، إن الإحراج الذي تعرض له القيادي المقرب من أبومازن عزام الأحمد، تم برضا الرئيس لا مصادفة، لإحراج الرجل علانية أمام المشاهدين، ولإضعافه في مؤتمر الحركة المقبل، خاصة أنه مسؤول العلاقات مع حركة حماس.

وتضيف، أن خلافات قوية برزت مؤخرًا بين قادة في اللجنة المركزية وآخرون في المجلس الثوري، يحضرون أنفسهم للترشح على قيادة الحركة والدخول في اللجنة المركزية أعلى هيئة قيادية، موضحة، أن من هؤلاء الأعضاء  قدورة فارس وحاتم عبد القادر ومحمد حوراني وعيسى قراقع، فيما يصر أغلب أعضاء المركزية الحاليين على مناصبهم.

ووفقًا للصحيفة، فإن غزة تسودها حالة من الضبابية حتى الآن، حيث لم يعرف بعد من ينوون الترشح إلى اللجنة المركزية، فيما يرغب أغلب أعضائها الحاليين على الترشح مرة أخرى، وأبرز هؤلاء، إبراهيم أبو النجا وعبد الله أبو سمهدانة وعبد الرحمن حمد فيصل أبو شهلا وأحمد نصر.

وتقول “رأي اليوم”، إن خلافات وقعت مؤخرًا بين القيادات المذكورة على الرغم من أنها جميعًا من فريق أبومازن، معللة هذه الخلافات برغبة الجميع في الفوز، خاصة وأن كوتة غزة لم تعرف لمن تؤول، مع إخراج عباس لفريق النائب دحلان من المعادلة بفصل أبرز قادته.

وبحسب الصحيفة، فإن خارطة التحالفات الداخلة في التنظيم لم تصل بعد إلى المرحلة النهائية، في ظل عدم وجود أي تحركات من هذا القبيل في غزة، باستثناء تحركات فردية يأمل من خلالها البعض الفوز بالتنسيق مع قيادات في الضفة.

وأشارت، إلى وجود تحركات لأنصار عضو المركزية نبيل شعث، لكنها غالبًا ما تواجه بتحركات مضادة من قيادة فتح في غزة.