لوجو الوطن اليوم

الأربعاء 10 / أغسطس / 2022

صحيفة عبرية تكشف السبب الحقيقي لقصف إسرائيل “مطار دمشق”

مطار دمشق - أرشيفية

قالت وسائل إعلام عبرية، إن “الأمن الإسرائيلي لاحظ خلال الفترة الأخيرة مضاعفة الإيرانيين جهودهم لإدخال أسلحة “تكسر التعادل” من خلال سوريا، مخصصة لمشروع الصواريخ الدقيقة.

وتحدثت صحيفة (يديعوت أحرنوت) العبرية عبر موقعها الإلكتروني، عن سر الهجمات الإسرائيلية على مطار دمشق، والتحذيرات الموجهة للرئيس السوري بشار الأسد.

وبحسب التقرير، أن إسرائيل هاجمت جميع هذه المواقع التي يحاولون فيها التقدم بمشروع الصواريخ الدقيقة، بما يقارب 15 مرة فقط خلال الشهر الأخير.

وقال، بأنه عندما ميّزوا في إسرائيل بأن هذه الهجمات لم تحقق الهدف المطلوب، اتخذ قرار بتصعيد الهجمات ومهاجمة مطار دمشق الدولي.

• حان وقت قصف إسرائيل لمفاعلات إيران.. توقيت مثالي لن يتكرر وحتى روسيا موافقة (فيديو)

وبحسب التقديرات، تمّ وقف تهريب 70% من الوسائل القتالية الإيرانية فقط، وهناك أمر مفهوم انه أيضا دخول 30% من شحنات الأسلحة يشكل خطرا.

الهدف الأول لهذه الهجمات كان تمرير رسالة حاسمة لإيران: إننا نرى ما تقومون به ومستعدون ان نذهب بعيدا جدا لمنعه، بما يشمل شل مطار دمشق الدولي، هذا بالإضافة الى توجيه رسالة حاسمة للأسد، ان واصلتم استضافة الإيرانيين واتحتم لهم التموضع في سوريا ستدفعون ثمنا غاليا.

وبهدف منع احتكاكات، إسرائيل تطلع الروس قبل كل هجوم عن طريق الألية المشتركة، وكان هذا أيضا قبل الهجوم الأخير على مطار دمشق الدولي، رغم ان الروس أصدروا إدانة شديدة.

من جانب آخر أيضا، نقلوا رسالة شديدة من جانب إسرائيل للأسد بأن يمنع مواصلة تهريب الوسائل القتالية، وإلا سيتضرر هو واقتصاد بلده بشدة.

وذكر التقرير، أن هناك استعدادات إسرائيلية لإمكانية رد من جانب ايران وحتى من الأسد نفسه، والتقديرات هي بأن يكون الرد محدود لأنه لا يوجد لديهم القدرة على الرد بقوة من منطقة سوريا.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن