Monday, September 16, 2019
اخر المستجدات

صواريخ تستهدف أبرز مطار في ليبيا وتصيب طائرة قبيل إقلاعها


صواريخ تستهدف أبرز مطار في ليبيا وتصيب طائرة قبيل إقلاعها

| طباعة | خ+ | خ-

استهدف مسلحون مطار معيتيقة في العاصمة الليبية طرابلس بعدد من الصواريخ، وألحقوا أضراراً بطائرة كانت تستعدّ للإقلاع من المطار الذي يعتبر الأهم في البلاد حالياً.

وقال متحدث من قوة الردع الخاصة التابعة لحكومة الوفاق، الجمعة، إن صاروخاً أصاب طائرة “إيرباص 320″، في حين أصابت صواريخ أخرى صالة الوصول بالمطار الرئيس بالبلاد، في حدود الساعة الثانية صباحاً بالتوقيت المحلي، (منتصف الليل بتوقيت غرينتش)، مؤكّداً أن أحداً لم يُصب.

وأظهرت صور على وسائل التواصل الاجتماعي تلفيات بالمدرج وثقوباً في جناح وهيكل الطائرة.

ونقلت وكالة “رويترز” للأنباء عن قوة الردع الأمنية التي تدير المطار وتتبع الحكومة الليبية المعترف بها دولياً أن الصواريخ أطلقها موالون لزعيم جماعة مسلحة يُعرف باسم بشير (البقرة)، وهي جماعة خاضت معها اشتباكات من قبل وتتهمها بقصف معيتيقة بين الحين والآخر تحت جنح الظلام.

ومنذ الإطاحة بالعقيد معمر القذافي، في ثورة 2011، وقعت ليبيا فريسة للصراعات بين الجماعات المسلّحة، ولا سيما العاصمة طرابلس.

وتشن الجماعات المسلحة التي تتقاتل من أجل السيطرة والنفوذ هجمات متكرّرة على مراكز النقل في طرابلس، وهو ما يقوّض جهود الحكومة لإقناع البعثات الدبلوماسية التي انتقل معظمها إلى تونس بالعودة إلى العاصمة.

وتواجه شركات الطيران صعوبة في الحفاظ على خدماتها والإبقاء على اتصال ليبيا بالعالم الخارجي، في الوقت الذي لحقت فيه أضرار بطائراتها جراء الهجمات.

ومطار معيتيقة هو المطار الوحيد الذي يعمل في طرابلس، بعدما تسبّب القتال الذي اشتدّ عام 2014 في توقف عمل المطار الدولي الرئيسي.