Friday, September 20, 2019
اخر المستجدات

ضباط بجيش الاحتلال يحذرون من مخاطر تعرض الجنود لعملبات تفجير بالشمال


| طباعة | خ+ | خ-

كشفت رسائل تحذيرية أرسلت إلى وزارة جيش الاحتلال، خلال الستة أشهر الماضية من قبل ضباط كبار في القيادة الشمالية، عن تزايد مخاطر تعرض جنود الاحتلال الى عمليات تفجير بواسطة العبوات الناسفة وعمليات خطف على الحدود الشمالية مع لبنان وسوريا.

وفي سياق تقرير خاص أعده موقع “واللا” الاخباري عبر مصادر وصفها بالخاصة، أكد قائد جيش الاحتلال بالمنطقة الشمالية “يائير جولان”” على أن إنتشار النباتات العشبية الكثيفة التي تتميز بها الحدود الشمالية يزيد من مخاطر تعرض الجنود لعمليات التفجير أو الخطف.

وأشار الموقع الاخباري إلى أن تهديدات العبوات الناسفة بمنطقة الحدود الشمالية تتزايد من يوم لآخر، موضحاً أن هذه المخاطر برزت بقوة منذ عملية استهداف الدورية الإسرائيلية بالقرب من الحدود اللبنانية منتصف شهر مارس الماضي واسفرت عن إصابة اربعة جنود بجراح حرجة، وحتى يوم أمس عندما تم اكتشاف عبوة ناسفة على الحدود مع سوريا.

ويضيف الموقع، أن ما يزيد من مخاطر العبوات الناسفة طبيعة المنطقة الحدودية مع سوريا ولبنان، حيث يوجد بها نباتات متشعبة وكثيفة الأوراق الأمر الذي يجعل من عملية زرع العبوات غاية في السهولة، فضلاً عن أنه يعيق عمل الوحدات الإسرائيلية الاستكشافية التي تعمل على رصد التطورات في الجانب الآخر من الحدود.

وأشار الموقع إلى أنه نظراً لخطورة الاوضاع الأمنية على الحدود الشمالية، طرأ إهمال من قبل الشركات الخاصة التي يتعاقد معها الجيش للقضاء على نمو الاعشاب خشية تعرض موظفيهم لهجمات من الجانب الآخر، فيما أشارت الرسائل التحذيرية الى نشؤ وضع خطير جراء إهمال مسئولين مهنيين في قيادة الجيش بالشمال لهذا الأمر.

ويلفت الموقع أنه على عكس الإهمال الحاصل على الجبهة الشمالية والذي يشكل مخاطر بالغة على عمل قوات الجيش الإسرائيلي ويهدد وحداته العسكرية القريبة من الحدود، يحرص الجيش على رش المبيدات لمكافحة نمو هذه النباتات في الجبهة الجنوبية مع قطاع غزة.