الأربعاء 30 / نوفمبر / 2022

طهران تبلغ وكالة الطاقة الذرية بعزمها إنتاج مكونات أجهزة الطرد المركزي في أصفهان

طهران تبلغ وكالة الطاقة الذرية بعزمها إنتاج مكونات أجهزة الطرد المركزي في أصفهان
طهران تبلغ وكالة الطاقة الذرية بعزمها إنتاج مكونات أجهزة الطرد المركزي في أصفهان

صرح مسؤول البعثة الإيرانية لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية، محمد رضا غائبي، بأن إيران أبلغت الوكالة الدولية للطاقة الذرية بعزمها إنتاج مكونات أجهزة الطرد المركزي في مجمع جديد في مدينة أصفهان بدلا من كرج.

ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية (إرنا) عن محمد رضا غائبي القول، إن “إيران أبلغت الوكالة بأنها تعتزم إنتاج مكونات أجهزة الطرد المركزي في مجمع جديد في أصفهان بدلاً من مجمع تسا في كرج والذي لم يبدأ العمل فيه بعد، وستكون الوكالة قادرة وفقا لذلك على تنظيم متطلباتها في المراقبة والإشراف”.

وأشار إلى أن المعلومات حول هذه المراقبة ستبقى لدى إيران ولن تتمكن الوكالة الدولية للطاقة الذرية من الوصول إليها حتى تستأنف إيران التزاماتها النووية بموجب الاتفاق النووي.

♦ طهران تحذر وكالة الطاقة الذرية من كشف أي اتفاقات بينهما لواشنطن

واتفقت إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية في أواخر ديسمبر، على تركيب كاميرات جديدة في مجمع تسا للطرد المركزي في كرج. وحلت هذه الكاميرات محل الكاميرات التي أزيلت من منشأة كرج في وقت سابق من هذا العام.

ووقع حادث في كرج خلال شهر يونيو الماضي أسفر عن تحطيم كاميرات الوكالة الدولية للطاقة الذرية. ووصفت وسائل إعلام إيرانية الحادث في حينه بأنه عملية تخريب لم يحالفها النجاح.

ويشكل توسع منشآت تخصيب اليورانيوم الإيرانية في استخدام أجهزة طرد مركزي متطورة مصدر قلق للوكالة الدولية للطاقة الذرية وللمجتمع الدولي.

♦ واشنطن: إيران اقتربت من حيازة سلاح نووي

للدخول إلى رابط التسجيل للحصول على مساعدة من المنظمات والجمعيات الأهلية: (مــن هــنــا)

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن