الجمعة 03 / فبراير / 2023

طهران تحذر وكالة الطاقة الذرية من كشف أي اتفاقات بينهما لواشنطن

thumb

الوطن اليوم / وكالات
حذّر مندوب إيران لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا، رضا نجفي، الهيئة الأممية من الكشف عن أي اتفاقات بينها وبين طهران للولايات المتحدة الأمريكية.

وحسب وكالة الأنباء النمساوية الرسمية (أ ب أ)، قال نجفي: لايجب إرسال أي معلومات بخصوص الاتفاقات بين إيران والوكالة إلى الكونجرس الأمريكي.

وانتقد المسؤول الإيراني، طلب مجلس الشيوخ الأمريكي الإطلاع على خارطة الطريق التي توصلت إليها طهران والوكالة مؤخراً، وتتلعق بكيفية التعاون بين الجانبين.

ومن المقرر أن يلتقي مدير عام الوكالة الدولية، يوكيا آمانو، يوم الأربعاء المقبل، أعضاء لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي، ليناقش معهم دور الوكالة في مراقبة البرنامج النووي الإيراني.

جدير بالذكر، أن الأعضاء الجمهوريين بمجلس الشيوخ الأمريكي لديهم شكوك حول الاتفاق الذي تم في فيينا بين إيران ومجموعة 5+1 (تضم الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن، الولايات المتحدة، وروسيا، والصين، وبريطانيا، وفرنسا، إضافة إلى ألمانيا) في 14 يوليو/ تموز الماضي، والذي يقضي بحق مفتشي الوكالة بمراقبة وتفتيش بعض المنشآت العسكرية الإيرانية، وفرض حظر على توريد الأسلحة لإيران مدة خمس سنوات، مقابل رفع عقوبات مفروضة على طهران.

وبمقتضى اتفاق فيينا يمكن للوكالة الكشف على أي أبعاد عسكرية محتملة للبرنامج النووي الإيراني، حيث يقدم المدير العام تقريرا حول وفاء إيران بالتزاماتها في مقدمة لرفع العقوبات

للدخول إلى رابط التسجيل للحصول على مساعدة من المنظمات والجمعيات الأهلية: (مــن هــنــا)

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن