Thursday, June 20, 2019
اخر المستجدات

طهران ترحب بمبادرة أمير قطر


Iranian President Hassan Rowhani speaks during a parliament session to elect the cabinet members on August 15, 2013 in Tehran. Iran MPs approve 15 of Rowhani’s 18 cabinet picks. AFP PHOTO/BEHROUZ MEHRI (Photo credit should read BEHROUZ MEHRI/AFP/Getty Images)

| طباعة | خ+ | خ-

الوطن اليوم / غزة

قال المتحدث باسم الحكومة الإيرانية محمد باقر نوبخت إن بلاده ترحب بما أعلنه أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني عن إطلاق حوار بين إيران والدول العربية.

وأضاف نوبخت أن طهران ترغب بتقوية علاقاتها مع جميع الدول العربية, مؤكدا أن ذلك جزء من سياسات إيران الخارجية، إلا أنه استدرك بأن الحوار مع السعودية تحديدا بحاجة إلى دراسة خاصة.

وبيّن المتحدث الإيراني أن طهران ترغب في تحسين علاقاتها مع دول الجوار، وأن هذا الأمر هو جزء من السياسة الحالية.

وكان أمير قطر قد قال، في كلمته مساء أمس الاثنين أمام الدورة السبعين لـ الجمعية العامة للأمم المتحدة، إن الخلافات الراهنة بين إيران ودول الخليج سياسية وليست مذهبية.

وأضاف قائلا:” الشيخ تميم أن قطر مستعدة لاستضافة حوار على أراضيها بين إيران ودول الخليج، مبينا أن الخلافات مع طهران “سياسية إقليمية عربية إيرانية، وليست سنية شيعية”.

وأشار الأمير أن هذا الخلاف “يمكن حله بالحوار والاتفاق على القواعد التي تنظم العلاقات بينطهران ودول الخليج على أساس عدم التدخل في الشؤون الداخلية” معتبرا أن الأوان قد حان لإجراء حوار هادف بين دول متجاورة دون الحاجة لوساطة.

كما أكد أن “إيران دولة جارة مهمة، وأن التعاون بيننا وبينها في مصلحة المنطقة” موضحا أن العلاقة بين الدوحة وطهران تنمو وتتطور باستمرار على أساس المصالح المشتركة والجيرة الحسنة.