Friday, October 18, 2019
اخر المستجدات

ظافر ملحم : وفد فني من سلطة الطاقة سيصل غزة خلال أيام


سلطة الطاقة الفلسطينية ظافر ملحم

| طباعة | خ+ | خ-

كشف القائم بأعمال رئيس سلطة الطاقة ظافر ملحم أنه سيترأس وفدا فنيا إلى قطاع غزة خلال أيام قليلة، من أجل العمل على تحسين وضع الكهرباء في المحافظات الجنوبية.

وقال ملحم : قدمنا التصاريح على أساس أن نصل غزة الأسبوع الجاري، أو الأسبوع المقبل بحد أقصى.

وأضاف: إن لم نتمكن من ذلك خلال هذا الأسبوع فإن من المؤكد أن نكون في القطاع الأسبوع المقبل، لوضع لجان وإعطاء كل لجنة صلاحياتها ومهامها حتى نستطيع إعادة التيار الكهربائي في أسرع وقت ممكن وتحسين مصادر الطاقة خلال الفترة القريبة المقبلة.

وأردف ملحم :أن العمل مستمر حول اللجنة التي شكلتها سلطة الطاقة مؤخرا لدراسة مشكلة الكهرباء بغزة؛من أجل وضع متطلبات واحتياجات قطاع غزة من مواد ومشاريع حتى يتم بحثها في حكومة الوفاق ومع الدول المانحة.

وأوضح أن :اللجنة باشرت أعمالها وسلمتني تقريرها الأول ويتم دراسته حاليا، وسأرسل لها ملاحظتي وسنناقش الأمر قريبا في قطاع غزة.

ولفت إلى وجود تنسيق كامل مع شركة الكهرباء وسلطة الطاقة في غزة بما يخص هذا الشأن.

وفي هذا الإطار قال ملحم: سيكون لنا لقاءات مع الجانب الإسرائيلي خلال الفترة المقبلة لبحث جميع أمور الكهرباء المتعلقة في قطاع غزة.

وأشار إلى أن هذه اللقاءات ستكون على أساس تفعيل خط الكهرباء الإسرائيلي 161، لإمداد محطة معالجة المياه في شمال قطاع غزة بالإضافة إلى توفير مصدر طاقة آخر للقطاع، ودراسة حلول وتنسيق مع شركة التوليد لتوسعة المحطة وإعادة صيانة المولد الرابع حتى نتمكن من تشغيله.

وفي معرض رده على سؤال حول إمكانية عودة الكهرباء الإسرائيلية المقلصة لقطاع غزة ، قال ملحم :إن الأولوية لأخذ جميع الطاقة إلى قطاع غزة ، لكن الجدول الزمني حتى اللحظة لم يحدد لأنه بحاجة إلى إجراءات كثيرة.

وتابع القائم بأعمال رئيس سلطة الطاقة إن إعادة الكهرباء الإسرائيلية هو أهم البنود من ضمن الحلول ،مستدركا لكن نحن بحاجة إلى الاتصال مع الجانب الإسرائيلي وتحديد مواعيد لذلك، وبحث عدة أمور فنية خاصة بالشبكات في قطاع غزة.