Tuesday, December 10, 2019
اخر المستجدات

عادات تفعلها قبل النوم تزيد من وزنك بصورة خطيرة


عادات تفعلها قبل النوم تزيد من وزنك بصورة خطيرة

| طباعة | خ+ | خ-

وكالات – الوطن اليوم

نمط الحياة عامل مهم في بناء جسم صحي و الحفاظ على طريقة نوم صحية ومريحة حيث إنَّ التغييرات في هذا النمط بشكل غير صحي و غير مدروس تؤدي في نهاية المطاف إلى نهج أسلوب حياة خاطئ.

هناك علاقة وثيقة بين عادات النوم السيئة و الوزن غير الصحي، لذا يجب علينا معرفة هذه العادات، التي أشارت إليها مدونة natural news، ومنها:

النوم بعد تناول الطعام مباشرة

تناول الطعام في وقت متأخر عادة سيئة تزيد من مستوى الأنسولين، مما يقلّل من إفراز الجسم للميلاتونين والذي بدوره يزيد من القلق و يؤدي إلى نوم غير صحي. كما أنَّ زيادة مستوى الأنسولين، يقلّل من إفراز هرمون النمو الذي ينشط خلايا الجسم.

لتفادي هذه العادة السيئة، يجب تناول الطعام قبل النوم بحوالي ثلاث ساعات، كما يجب أن يكون طعامًا خفيفًا و صحيًّا.

التعرض للأضواء قبل وأثناء النوم

تسبب هذه العادة تقليل إفراز هرمون النمو وهرمون الميلاتونين، وزيادة مستوى الكورتيزول الذي يرتبط ارتباطًا وثيقًا بزيادة الوزن و تراكم الدهون خاصة دهون البطن.

ولتفادي هذه العادة، يجب النوم في غرفة معتمة و تجنب استعمال الأجهزة الإلكترونية قبل النوم مباشرة.

شرب الماء في وقت متأخر

يسبب شرب الماء في وقت متأخر من الليل الحاجة للذهاب إلى المرحاض في وقت متأخر من الليل مما يتسبب في قطع دورة النوم الطبيعية و بالتالي تعرضك لخطر الإصابة بالسمنة.

ولتجنب هذه المشكلة، يجب عليك التوقف عن شرب الماء قبل ساعتين من النوم.

– ممارسة التمارين الرياضية في وقت متأخر

على الرغم من فعالية التمارين الرياضية و أهميتها، إلا أنَّ ممارستها في وقت متأخر من الليل تزيد من درجة حرارة الجسم و تثبط إفراز هرمون الميلاتونين.

إضافة إلى أنها تسبب مشاكل النوم بسبب زيادة إفراز بعض الهرمونات مثل هرمون الدوبامين و الكورتيزول نتيجة للنشاط الزائد، لذا يجب تجنّب ممارسة التمارين الرياضية المكثَّفة قبل ثلاث ساعات من النوم.

– مشاهدة التلفاز او استخدام جهاز الكمبيوتر في وقت متأخر

الكثير من الناس تعتاد مشاهدة التلفاز و التصفح على الويب في وقت متأخر من الليل في محاولة منهم لقضاء وقت ممتع في نهاية اليوم، لكن ما لا نعلمه أنَّ هذه العادة سببًا رئيسيًّا للنوم غير الصحي من خلال زيادة إفراز هرمون الكورتيزول و الدوبامين.

-ارتفاع درجة حرارة غرفة نومك

إذا كانت درجة حرارة غرفتك عالية، فإنَّ ذلك سببًا لنوم غير صحي؛ لأنَّها تقلّل من إفراز هرمون الميلاتونين و هرمونات النمو مما يقلّل فرصة حرق الدهون أثناء النوم.

لذا عليك التأكد من أنَّ حرارة غرفتك معتدلة و مناسبة لنوم صحي.

-ارتداء الملابس الضيقة أثناء النوم

يسبب ارتداء الملابس الضيقة أثناء النوم زيادة درجة حرارة الجسم مما يؤدي إلى تثبيط إفراز الهرمونات لديك وبالتالي نوم غير صحي، قم بارتداء ملابس فضفاضة و خفيفة لمنع حدوث هذا.

أخيرًا حاول اتباع هذه الحلول قبل ذهابك للنوم، ستتفاجأ بتحسن ملحوظ في نومك.