Saturday, August 24, 2019
اخر المستجدات

عباس ومشعل يشددان في لقائهما بالدوحة على المضي في بناء شراكة فلسطينية حقيقية


| طباعة | خ+ | خ-

التقى الرئيس الفلسطيني محمود عباس الاثنين رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس” خالد مشعل في العاصمة القطرية الدوحة في اول لقاء يجمع بينهما منذ التوصل الى اتفاق المصالحة الفلسطينية، بحسب ما مصدر في الرئاسة الفلسطينية.

وقال بيان صادر عن حركة “حماس” ان عباس ومشعل “عقدا اجتماعا مطولا ظهر اليوم في العاصمة القطرية الدوحة تباحثا فيه بآخر المستجدات في الساحة الفلسطينية وتطورات القضية وعلى راسها اتفاق المصالحة الوطنية وتكريس الاجواء الايجابية لتحقيقها”.

واضاف البيان ان الاجتماع سادته “اجواء ايجابية عبر خلالها كل من القائدين الفلسطينيين عن ارادتهما الجادة في بناء صفحة جديدة قائمة على اساس الشراكة الوطنية”.وتوجه عباس الى قطر الاحد والتقى مع الامير تميم بن حمد ال ثاني صباح الاثنين.ويقيم مشعل في الدوحة منذ اكثر من عامين بعد ان ترك دمشق منذ اندلاع الاحداث في سوريا.

والتقى الرجلان اخر مرة في القاهرة في كانون الثاني (يناير) 2013.وكانت حكومة “حماس” التي تسيطر على قطاعكما اجتمع عباس، في العاصمة القطرية الدوحة اليوم الإثنين، مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

وجرى خلال الاجتماع بحث واستعراض آخر التطورات والمستجدات في المنطقة، وعملية السلام المتعثرة، والمصالحة الفلسطينية وإنهاء الانقسام، إضافة إلى العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين.

وحضر الاجتماع من الجانب الفلسطيني سفير دولة فلسطين لدى قطر منير غنام.

وفي ذات السياق أكد زياد أبو عين، عضو المجلس الثوري لحركة “فتح”، أن اللقاء المزمع عقده خلال الساعات المقبلة بين الرئيس محمود عباس، ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل في العاصمة القطرية الدوحة سيكون هاماً ومفصلياً.

وأوضح أبو عين، في تصريح صحفي الاثنين، أن الطرفين سيضعان اللمسات الأخيرة على حكومة التوافق الوطني، وسيشكل اللقاء كذلك قاعدة حقيقية نحو تطبيق كافة بنود المصالحة على الأرض دون أي عقبات أو شروط من شأنها أن تعطل مشاورات تشكيل الحكومة التوافقية.