Wednesday, August 21, 2019
اخر المستجدات

عباس يبدأ مشاورات تشكيل حكومة التوافق الوطني


| طباعة | خ+ | خ-

رام الله – سما الوطن

كشف الأمين العام لحزب الشعب الفلسطيني عضو لجنة المصالحة الخماسية بسام الصالحي الخميس، أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس بدأ مشاورات تشكيل حكومة التوافق الوطني تنفيذاً لاتفاق المصالحة.

وقال الصالحي ليونايتد برس انترناشونال “عملية مشاورات تشكيل الحكومة بدأت فعلاً وهي تتم بهدوء”، مشدداً على انه من غير المتوقع أن يجري الكشف عن كل لقاء أو اسم يتم تداوله.

وأضاف الصالحي أن عملية المشاورات ستجري من خلال التواصل مع القوى المجتمعية وبعد ذلك سيتم بلورة قوام الحكومة، متوقعاً أن يتم ذلك خلال أسبوعين، أي ضمن مهلة الأسابيع الخمسة التي حددها اتفاق المصالحة.

واتفقت حماس ووفد منظمة التحرير الفلسطينية في 23 أبريل/ نيسان الماضي، على جدول تنفيذ اتفاق المصالحة وضمنه تشكيل حكومة توافق وطني خلال خمسة أسابيع.

وأكد المسئول الفلسطيني أن أجواء المصالحة تسير بشكل إيجابي حتى الآن “رغم وجود بعض التصريحات المتزايدة التي لا مبرر لها”، داعياً إلى التقليل من التصريحات والتركيز على العمل من أجل إتمام وإنجاز ملفات المصالحة.

وعما إذا كان الرئيس الفلسطيني سيكلف شخصية أخرى بتشكيل الحكومة، أم سيقودها بنفسه كما نص الاتفاق، قال الصالحي، إن الاتجاه الحالي أن يشكل الرئيس الحكومة لأن ذلك يمكن أن يسحب أي ذرائع في موضوع التعامل الخارجي معها ويعطيها قوة في تحقيق الملفات المطلوبة منها.

ويذكر أن حركة حماس أبدت موافقة على تكليف الرئيس الفلسطيني لشخصية أخرى مثل رئيس الوزراء الحالي في الضفة رامي الحمد الله.