Thursday, August 22, 2019
اخر المستجدات

عريقات: قرار تشكيل لجنة التحقيق هو القرار الصحيح نحو محاسبة الاحتلال


عريقات: قرار تشكيل لجنة التحقيق هو القرار الصحيح نحو محاسبة الاحتلال

| طباعة | خ+ | خ-

رحب أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات، بمرور قرار تشكيل لجنة تقصي حقائق إلى فلسطين المحتلة للتحقيق في انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي.

وثمن في بيان له، مواقف جميع الدول التي تقف إلى جانب الحق والعدل، وخص الدول الـ29 الذين صوّتوا في مجلس حقوق الإنسان إلى جانب القرار.

وشدد عريقات على أن اعتماد مجلس حقوق الإنسان بأغلبية كبيرة اليوم لتشكيل لجنة تحقيق في المجزرة التي ارتكبها جيش الاحتلال في قطاع غزة، هو القرار الصحيح تجاه مساءلة قوة الاحتلال ومحاسبتها على خروقاتها للقانون الدولي والدولي الإنساني وحقوق الإنسان وردع جرائمها، والانتصار لحقوق الضحايا، وإحقاق العدالة.

واستهجن عريقات موقف الدول التي صوتت ضد القرار، مثل الولايات المتحدة الأميركية واستراليا، وال 14 دولة التي امتنعت عن التصويت.

وأكد أن رسالة تلك الدول إلى إسرائيل هو تشجيعها على ارتكاب المزيد من الجرائم بحق المدنيين، وفتح المنطقة على دوامة لا تنتهي من التطرف وإراقة الدماء.

وتساءل: “لماذا ترفض الولايات المتحدة -التي اصطفت إلى جانب إسرائيل ودافعت عن احتلالها وجرائمها وتبنت روايتها خلال مسيرات العودة وزودتها بكل وسائل الحصانة- إرسال لجنة تقصي حقائق لإثبات ادعاءاتها”.

وأكد عريقات أن الجانب الفلسطيني سيقدم كل الدعم والمساندة للجنة التحقيق، وسيتابع مساعيه القانونية والسياسية في جميع المنابر الدولية والعربية والإسلامية لمحاسبة الاحتلال وعقابه على جرائمه ودفع ثمن احتلاله، وصولاً إلى إنهاء الاحتلال وتجسيد سيادة فلسطين على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.