Wednesday, September 18, 2019
اخر المستجدات

علمي طفلك هذه الأشياء عن الفشل


علمي طفلك هذه الأشياء عن الفشل

| طباعة | خ+ | خ-

الفشل تجربة تعلّمنا دروساً في الحياة، ولكنها تفجّر في داخلنا المشاعر السلبية، ما بين الخوف والحزن والخجل وغيرها، نشعر بالمرارة رغم أننا نستفيد من الدرس، لهذا من الصعب علينا كأمهات رؤية أطفالنا يمرون بتجربة فشل، ونخشى عليهم من هذه المشاعر السلبية، ولكن هناك أشياء يجب تعليمها للطفل عن الفشل، حتى يتعلّم كيفية إدارة مشاعره، والتعامل مع تجربة الفشل بإيجابية، والخروج منها بمرونة ليصبحوا أكثر خبرة وقوة.. وإليكِ 5 أشياء تعلّمينها لطفلك عن الفشل..

1- الفشل يحدث للجميع

علّمي طفلك أن الفشل جزء طبيعي من الحياة، مثل النجاح، وأن أكثر الأشخاص نجاحاً معرّضون للفشل، لهذا عليه توقّع نسبة من الفشل في كل محاولة، ساعديه على إدراك أنه لا بأس من الفشل، لأننا نتعلّم من إخفاقاتنا.

2- الفشل لا يعني الاستسلام للمشاعر السلبية

الفشل ليس تجربة جيدة، بالطبع نشعر بالحزن عندما نفشل، لكن لا يجب أن نستسلم للمشاعر السلبية، مثل لوم الآخرين، أو القسوة على النفس، علّمي طفلك الاستفادة من الفشل بتعلّم الدرس مما يخفف من مشاعره السلبية، والعمل على مقاومة هذه المشاعر.

3- الفشل يمكن أن يؤدي إلى النجاح

العلماء يحاولون عشرات المرات قبل النجاح في اختراعاتهم، لهذا يجب أن نتوقّع الفشل، ولكن لا نستسلم له، وإنما نعيد المحاولة مرات متعددة حتى نتعلّم ونتمكّن من النجاح.

4- الفشل يعلّمنا التواضع

تعرّضنا للفشل يساعدنا على فهم وتقدير مشاعر من يمر بتجربة مماثلة، ما يجعلنا متعاطفين مع الآخرين الذي يمرون بتجارب غير ناجحة.

5- الفشل لا يقلّل من حبّك له

علّمي طفلك أن حبك له غير مشروط بالنجاح، أنتِ تحبينه سواء نجح أم أخفق، أخطأ أم أصاب.. ناقشيه فيما حدث، وعلّميه الصواب، ولكنكِ تحبينه في كل الأحوال.