الخميس 27 / يناير / 2022

عون يلتقي أمير قطر في أول زيارة له للخليج منذ أزمة «قرداحي»

عون يلتقي أمير قطر في أول زيارة له للخليج منذ أزمة «قرداحي»
عون يلتقي أمير قطر في أول زيارة له للخليج منذ أزمة «قرداحي»

وصل الرئيس اللبناني ميشال عون إلى العاصمة القطرية الدوحة، في أول زيارة له لمنطقة الخليج منذ اندلاع الأزمة اللبنانية – الخليجية على خلفية تصريحات وزير الإعلام جورج قرداحي حول حرب اليمن.

وبحسب ما ذكرت وكالة الأنباء القطرية (قنا) اليوم الاثنين، فقد استقبل أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير عون والوفد المرافق بالديوان الأميري صباح اليوم.

وجرى خلال المقابلة مناقشة تطورات الأوضاع في لبنان، حيث أعرب عون عن شكره للشيخ تميم بن حمد على دعم قطر للبنان، وعلى وقوفها الدائم مع الشعب اللبناني.

كما استعرض الزعيمان العلاقات الثنائية بين البلدين والسبل الكفيلة بتعزيزها في مختلف المجالات، إضافة إلى مناقشة أبرز المستجدات ذات الاهتمام المشترك إقليمياً ودولياً. وفق (قنا)

وهذه الزيارة هي الأولى لعون إلى منطقة الخليج منذ أن طردت 4 دول خليجية هي السعودية الإمارات والبحرين والكويت، السفراء اللبنانيين من أراضيهم وسحب سفراءهم من لبنان، في أكتوبر الماضي، بسبب انتقاد وزير الإعلام جورج قرداحي السعودية والإمارات واصفاً حرب اليمن بـ«العبثية».

• أتلانتك كاونسل: الحكومة اللبنانية قد تنهار بسبب قضيتي قرداحي وبيطار

كما استنكرت في ذلك الحين الدوحة تصريحات قرداحي وأعرب المكتب الإعلامي بوزارة الخارجية في دولة قطر، عن «استغرابه الشديد واستنكاره للتصريحات الأخيرة الصادرة عن وزير الإعلام بالجمهورية اللبنانية».

واعتبرت الخارجية القطرية حينها أن هذا الموقف «غير مسؤول تجاه بلده وتجاه القضايا العربية على حدّ سواء».

وأضاف البيان: «كان حرياً به عدم الزج بلبنان الشقيق في أزمات خارجية»، داعيةً الحكومة اللبنانية إلى «اتخاذ الإجراءات اللازمة في هذا الصدد وبشكل عاجل وحاسم، لتهدئة الأوضاع وللمسارعة في رأب الصدع بين الأشقاء».

ومطلع الشهر الجاري أعلن رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي، عقب لقاءه أمير قطر على هامش مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ في اسكتلندا، أن وزير الخارجية محمد بن عبد الرحمن آل ثاني سيزور بيروت؛ «للبحث في السبل الكفيلة بدعم لبنان، ولا سيما معالجة الأزمة اللبنانية-الخليجية»، دون تحديد موعد.

Share on vk
Share on pinterest
Share on reddit
Share on linkedin
Share on telegram
Share on email
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on facebook